Publié le 06-03-2018

تنظيم داعش يفقد مصادر تمويله ويتهاوى داخل سرت الليبية

نقل مدنيون نجحوا في الفرار من مدينة سرت شهادات عن أوضاع المدينة خلال الأيام التي سبقت وصول قوات عملية البنيان المرصوص التي استطاعت أن تضرب حصارا خانقا على التنظيم في المدينة.



تنظيم داعش يفقد مصادر تمويله ويتهاوى داخل سرت الليبية

وتعكس شهادات الناجين من سرت حالة من الارتباك اجتاحت التنظيم في الآونة الأخيرة، فبعد أن كانت طرقات ومباني المدينة تمتلئ بالمقاتلين الملثمين وصيحات خطبائهم لا تتوقف على المنابر باتت شوارع المدينة خالية تقريبا بل ومساجدهم ومقارهم التي يعقدون فيها دوراتهم التعليمية ويجر لها الناس إجبارا.

حرب قوات البنيان المرصوص التابعة للمجلس الرئاسي عليها منذ مطلع الشهر الجاري جعلته يتخذ سبلا جديدة لاستمرار إحكام سيطرته على المدينة فأوجد سياسة تفخيخ محيطها بالألغام ليشكل سدا منيعا أمام قوات البينان المرصوص بالإضافة لمنع الأهالي العالقين داخلها من الفرار.

وكما لا يخفى أن ضربات قوات البنيان المرصوص أوجعت التنظيم داخل المدينة وأفقدت الحصار المضروب عليه الكثير من مقاتليه بين موتى وجرحى في مستشفى المدينة الوحيد كما أنه فقد الكثير من عتاده جراء الضربات الجوية المتتالية على مواقعه.

شهود عيان تحدثوا لـ"العربية نت" قائلين إن "عمليات الذبح والصلب وتنفيذ الحدود والقصاص" تكاد تكون اختفت كليا وبدأ التنظيم ينحوا في اتجاه مهادنة الأهالي.

وقال أحد الشهود إن الحصار على المدينة حال دون دخول المعونات أو الأموال أو الإمداد العسكري الذي كان يصله من جهات مجهولة عبر الصحراء جنوبا.

وفي مؤشر لنضوب مصادر تمويل داعش أفاد الشهود بأنه عرض على الأهالي دفع فدية مالية لاستلام أبنائهم المحتجزين في سجونه، مؤكدين أن أسرة بالمدينة تمكنت من استلام أربعة من أبنائها بعد دفع فدية مالية للتنظيم..

ونقل شهود العيان شهادات تفيد بأن التنظيم يعاني من انشقاقات في صفوفه فبعض البيانات التي تبثها الإذاعة المحلية بالمدينة تهدد بقتل كل من "يتولى يوم الزحف" وأن التنظيم بالفعل أقدم على إعدام بعض عناصره الذين قبض عليهم أثناء محاولتهم الفرار من سرت.

وكانت غرفة عمليات البنيان المرصوص قد أعلنت عن مقتل القيادي البارز "خالد الشايب" المتهم في تنفيذ تفجير بمتحف باردو في تونس الأشهر الماضية، أعلنت عن مقتله أول من أمس في اشتباكات جنوب سرت بالإضافة لعدد آخر من قيادات التنظيم خلال غارات جوية شنها طيران البينان المرصوص.



Dans la même catégorie