Publié le 06-03-2018

هذه تفاصيل القرض الائتماني من صندوق النقد الدولي

أكد البنك المركزي في بيان له اليوم السبت، أن مجلس إدارة صندوق النقد الدولي صادق يوم 20 ماي 2016 على منح تونس تسهيلات جديدة بعنوان برنامج موسّع للاقتراض وذلك في سياق إسناد الإصلاحات الاقتصادية والمالية بتونس والمزمع تنفيذها على مدّة 4 أعوام.



هذه تفاصيل القرض الائتماني من صندوق النقد الدولي

وجاء بيان البنك المركزي ردا على الأخبار المتداولة بوسائل الإعلام بخصوص شروط حصول تونس على قرض من صندوق النقد الدولي وخصوصيات تسديده والتي وصفها بغير الدقيقة.

وأضافت أن البرنامج يرتكز على إسناد قرض بقيمة 2.9 مليار دولار أمريكي(6.1مليار دينار) وهو ما يعادل 375% من القسط الجديد لمساهمة تونس في رأس مال صندوق النقد الدولي، وأنه تبعا للمصادقة المشار إليها أعلاه، تمّ سحب قسط أوّل من القرض بقيمة 319.5 مليون دولار (667مليون دينار)وذلك بتاريخ 24 ماي 2016.

وأشار البيان إلى أن الإصلاحات المبرمجة تتمحور أساسا حول ما تمّ إقراره ضمن مخطط التنمية 2016 – 2020 وهي ضمان الاستقرار الاقتصادي الكلي وإصلاح وضعيّة المنشآت العمومية والقطاع المالي بالإضافة إلي تحسين مناخ الأعمال.

و تم التأكيد على تمثل شروط القرض في تنفيذ تونس البرنامج الإصلاحي المتفق حوله طيلة أربع سنوات للحصول على القرض المسمى بالائتماني المشار إليه أعلاه الذي سيصرف على 9 أقساط مرتبطة بتقييمات سداسية تسدد على فترة 10 أعوام ونصف بنسبة فائض متغيّرة وهي تقدّر حاليا ب4.1 % سنويا.
وكالات



Dans la même catégorie