Publié le 06-03-2018

بداية العمل بمنظومة الاستخلاص عن بعد في الطرقات السيارة

قال فوزي الدامرجي مدير الاستغلال بشركة ''تونس الطرقات السيارة '' أن الأشغال الجارية  لتقوية 50 كلم من الطريق السيارة أ1 تونس- صفاقس في جزئها الرابط بين النفيضة و مساكن تنتهي على أقصى تقدير في سبتمبر 2015 بالنسبة للجزء الأول الرابط بين النفيضة وهرقلة وفي أكتوبر من نفس السنة بالنسبة للجزء الثاني هرقلة - مساكن .



بداية العمل بمنظومة الاستخلاص عن بعد في الطرقات السيارة

وتشمل الأشغال التي تبلغ كلفتها حوالي 45 مليون دينار بالخصوص تجديد طبقة الجولان renouvellement de la couche de roulement    ) وتركيز العلامات الأفقية و تجديد فواصل المعبد على بعض الممرات السفلية  (renouvellement des joints de chaussées de quelques passages inférieurs) .

على صعيد آخر شرعت شركة '' تونس الطرقات السيارة '' في العمل بمنظومة الاستخلاصعن بعد (Télépéage)على الطريق السيارة تونس –صفاقس في انتظار تعميمها  قبل موفى السنة الحالية على بقية الطرقات السيارة الشمالية و الشمالية الغربية التي تم تجهيزها في الفترة  الممتدة من فيفري الى ماي 2015 بهذا النوع الجديد من الاستخلاص .

وذكر الدامرجي أن الاستخلاص عن بعد يتمثل في تخصيص ممر خاص (couloir spécial) مميز بعلامة معروفة و تتم عملية الاستخلاص دون التوقف الكلي للعربة مع التخفيض نسبيا في السرعة بطريقة تمكن من قراءة القارئ الآلي (Tag)المثبت على البلور الأمامي داخل العربة عن طريق هوائي وقع تركيزه في الممر و بمجرد اقتراب العربة يرفع الحاجز و تمر العربة دون توقف مع بيان استكمال عملية الاستخلاص على شاشة تلفزية مثبة على الجانب الأيسر للممر لبيان قيمة الاستخلاص.

وأبرز الدامرجي أن مدة صلوحية القارئ الآلي 6 أشهر كما توجد بها عدة تعريفات تتراوح قيمتها بين 30 دينارًا و300 دينار ، مشيرا إلى أن هذه الخدمة الجديدة تهم بالخصوص حرفاء الشركة من المؤسسات الكبرى وغيرها من مستعملي الطرقات السيارة بشكل يومي .

 ويؤكد مدير الاستغلال أن بيع القارئ الآلي سيتم  خلال أيام للاستفادة من هذه الخدمة الجديدة التي تضعها الشركة على ذمة حرفائها علما بأن منظومة بيع بطاقات الاشتراكات لم تعد تقتصر على المقر الاجتماعي للشركة بل أصبحت معمولا بها منذ جوان الماضي في جميع محطات الاستخلاص (gares de péage)بالطرقات السيارة .


peage-020715-1.jpg

Dans la même catégorie