Publié le 06-03-2018

أهم توصيات المجلس الوزاري المضيق المنعقد في مدنين

اتخذ المجلس الوزاري المضيق المنعقد في ولاية مدنين بإشراف رئيس الحكومة الحبيب الصيدجملة من القرارات والإجراءات الهامة الهادفة إلى تغيير وجه المنطقة. 



أهم توصيات المجلس الوزاري المضيق المنعقد في مدنين

ففى القطاع الفلاحي  قرر المجلس تغيير صبغة الأراضي الخاصة بالمنطقة الصناعية ببن قردان والتي تمسح 15 هكتارا  إلى جانب  تقوية ضخ الماء الصالح للشرب مع تحسين الجودة وبعث محطة تحلية مياه بطاقة 9 ألاف متر مكعب في اليوم  وسينطلق هذا المشروع خلال الثلاثية الثالثة من سنة 2015.
كما أقر المجلس الإسراع بالموافقة على مشروع التنمية الرعوية ومنظومات الإنتاج الممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية.
وأعلن المجلس عن قرارين لفائدة القطاع الصحي يتمثلان  في تركيز آلة سكانار بالمستشفى المحلى ببن قردان خلال السنة الحالية  والدعوة إلى عقد جلسة عاجلة يترأسها وزير الصحة الأسبوع المقبلة  لإيجاد حلول عاجلة لمشاكل المستشفى الجهوى بمدنين.
وركز المجلس في جانب من أعماله  على تطوير ميناء جرجيس وتحويل جزء من التجارة الدولية إليه مع تعميق هذا الميناء  حفر  واستعماله لحركة المسافرين  وخاصة نقل المواطنين بالخارج. وقد تم رصد اعتمادات لهذا المشروع ب 20 مليون دينار.
وأقر المجلس إدراج مشروع السكة الحديدية بولاية مدنين الذى توقف منذ الثمانينات في المخطط القادم وتقليص آجال المصادقة على أمثلة التهيئة العمرانية الترابية بمدنين.
كما أعلن عن قرار إحداث مكاتب إدارية بكل من منطقتي بنى خداش وسيدى مخلوف وإحداث بلدية بسيدي مخلوف خلال المجلس الوزاري الذى سينعقد الأسبوع المقبل والخاص بإحداث بلديات ومعتمديات.
وقرر المجلس الإسراع في ايجاد حل نهائي لإشكالية الوضع البيئي بجزيرة جربة والشروع في دراسة مشروع لتثمين النفايات كحل جذري لمنظومة التصرف في النفايات.
كما أذن بتسريع إنجاز المناطق الصناعية المبرمجة بولاية مدنين وبرمجة منطقة صناعية كبرى محاذية للطريق السيارة على مستوى النفاتية لاستقطاب المشاريع الكبرى المشغلة  إضافة إلى التسريع في المصادقة على مثال التهيئة بولاية مدنين وتنقيحه لتوضيح صبغة الأراضي لتكون مهيئة لمخطط التنمية.
وقرر المجلس الوزاري المضيق تعميق النظر في إشكالية بطاحات جربة في ظل تعطل 5 بطاقة عن العمل من أصل 8 وفى دراسة جسر يربط بين الجرف وجربة  إضافة إلى ربط مدينتي مدنين وجربة بالغاز الطبيعي خلال شهر أفريل المقبل واستكمال ربط المنطقة الحرة بجرجيس في وقت لاحق



Dans la même catégorie