Publié le 06-03-2018

اغتيالات بالجملة ببنغازي الليبية

شهدت مدينة بنغازي خلال الأيام الثلاثة الماضية عمليات اغتيال استهدفت ستة عسكريين، نجا منهم اثنان أحدهما ضابطة في الجيش برتبة عقيد، فيما استهدف سياسيان أحدهما مدون وناشط سياسي، هذا بالإضافة إلى عمليات اغتيال المدنيين التي طالت خمسة مواطنين، نجا منهم اثنان أحدهما ينتمي للمذهب السلفي.



اغتيالات بالجملة ببنغازي الليبية

ففي منطقة الحدائق سقط العميد طيار أحمد حبيب المسماري رئيس أركان السلاح الجوي سابقًا، الأربعاء، بعد استهدافه برصاص مسلحين، فيما نجا المواطن عبدالسلام الحشاني وهو عسكري سابق من محاولة اغتيال استهدفته قرب مصحة أهليس.

وبمنطقة البركة انتشل الهلال الأحمر الليبي، الخميس، جثة عادل إسحاق شعبان مسيحي مصري الجنسية بعد اغتياله من قبل مجهولين داخل محل للخياطة بالمدينة، فيما رجحت مصادر أمنية أن يكون الاغتيال لأسباب دينية؛ حيث شهدت مدينة بنغازي في فبراير من العام الجاري عمليات استهداف لمصريين مسيحيين أبرزها مقتل سبعة مسيحيين في 24 فبراير.

وداخل مركز بنغازي الطبي انفجرت عبوة لاصقة بسيارة المواطن زهير رمضان بوشويقير، الذي كان في زيارة لوالده الراقد في المركز مما أصاب قائدها بحالة إغماء دون أي إصابات تُذكر.

وأمام مسجد قيس بن عمر اغتيل رئيس قسم الشؤون الثقافية والدعوية بفرع وزارة الأوقاف في بنغازي الشيخ نبيل ساطي برصاصة في الرأس أمام المسجد الذي يخطب فيه قرب جزيرة دوران سيدي يونس في بنغازي، ونقل جثمانه إلى مُستشفى الهواري العام.

وفي حي السلام اغتيل المواطنان حسين فضل العبيدي وأحمد الحسوني بعد تعرضهما لرصاص مُسلحين.

ومع بداية صباح أمس الجمعة أصيبت فتحية الشريف الشعافي الضابطة في الجيش الليبي برتبة عقيد في الوجه واليد اليسرى، بعد تعرضها لمحاولة اغتيال بمنطقة الحدائق من قبل مسلحين استهدفوها بوابل من الرصاص قبل أن تلوذ بالفرار.

كما اغتيل فتحي عبدالسلام العقيد بالدفاع الجوي برصاص أطلقه مُسلحون مجهولون في منطقة الكيش بمدينة بنغازي، وسقط توفيق سالم العقوري وهو أحد ضُباط المؤسسة العسكرية بعد تعرضه لوابل من الرصاص أرداه قتيلاً، وقال مصدر مطلع: إن العقوري كان ينقل رواتب لمنطقة توكرة وقت استهدافه بحي السلام.

فيما اغتال مسلحون في ساعة متأخرة من ليل الجمعة الناشط والمدون توفيق بن سعود وصديقه سامي الكوافي في منطقة الكيش بمدينة بنغازي، كما نجا عبدالسلام المسماري وهو مهندس وأحد مشايخ السلفية بالمدينة من محاولة اغتيال في منطقة حي السلام، أصيب إثرها ونقل إلى أحد المُستشفيات لتلقي الخدمات الصحية.

بوابة الوسط



Dans la même catégorie