Publié le 06-03-2018

مواجهة نارية وتبادل اتهامات في أول مناظرة بين كلينتون وترامب

خاض المرشحان للانتخابات الرئاسية الأمريكية الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية هيلاري كلينتون مساء الاثنين مواجهة نارية تبادلا خلالها الاتهامات في العديد من الملفات، في أول مناظرة بينهما قبل ستة أسابيع من موعد انتخابات لا تزال غير محسومة إطلاقا.



مواجهة نارية وتبادل اتهامات في أول مناظرة بين كلينتون وترامب

وطيلة 90 دقيقة تواجه المرشحان حول رؤية كل منهما للمستقبل والاقتصاد والأمن والسياسة الخارجية وغيرها من المواضيع مثل التصريح الضريبي لترامب أو الرسائل الالكترونية لكلينتون.

وقالت كلينتون وزيرة الخارجية والسيدة الأولى السابقة والتي تطمح لأن تصبح أول امرأة تتولى رئاسة الولايات المتحدة "دونالد انت تعيش في عالمك الخاص"، كما أنها عدة مرات ترامب المستعد حسب رأيها لقول "ترهات" من أجل ضمان انتخابه.

وتسمر ملايين الأمريكيين أمام شاشات التلفزيون أو الكمبيوتر لمتابعة المناظرة بين مرشحة ديمقراطية تتمتع بخبرة كبيرة وشاملة لكنها تواجه صعوبة في إثارة الحماسة وبين منافس جمهوري قليل الخبرة يفقد السيطرة على أعصابه بسهولة.

ووقف المرشحان لوحدهما أمام منبر لكل منهما في مواجهة الصحافي ليستر هولت الذي أدار المناظرة وتحدثت كلينتون عن برنامجها وعرضت مقترحات ملموسة وشددت على التقدم الذي تم تحقيقه في السنوات الثماني الماضية.

في نهاية المناظرة، تحولت الهجمات إلى الجانب الشخصي. وقال ترامب "إنها لا تتمتع بالطاقة اللازمة (…) لتولي رئاسة هذا البلد لا بد من التحلي بقدر هائل من الطاقة".

لكن كلينتون ردت "بعد أن يزور 112 بلدا ويتفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق سلام ووقف لإطلاق نار وإطلاق سراح منشقين (…) أو بعد أن يمضي 11 ساعة وهو يدلي بشهادته أمام لجنة تابعة للكونغرس، عندها يمكنه التحدث عن الطاقة".



Dans la même catégorie