Publié le 30-09-2022

صور: في وقفة احتجاجية: تونسيات ينددن بمقتل الشابة الإيرانية مهسا أميني

تجمعت عشية اليوم الجمعة عدد من الحقوقيات أمام القسم الثقافي التابع لسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، لمساندة الإيرانيات في حربهن ضد النظام.



صور: في وقفة احتجاجية: تونسيات ينددن بمقتل الشابة الإيرانية مهسا أميني

وفي حركة رمزية مساندة للتحركات الاحتجاجية، التي اختارت فيها النسويات والمواطنات الإيرانيات قص شعرهن وإحراق أغطية رؤوسهن تحديا للمجتمعات الأبوية، قامت رئيسة الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات نائلة الزغلامي بقص إحدى خصلات شعرها أمام القسم الثقافي الإيراني وصدحت بصوتها رافعة شعار "حريات للإيرانيات".

وصرحت الزغلامي لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، بأن جمعية النساء الديمقراطيات تساند وتدعم التحركات التي تنديد بمقتل مهسا أميني، وذلك من منطلق التضامن النسوي الدولي، مؤكدة أنه لا يحق للسلطة أو الدين التحكم في أجساد النساء وحرياتهن الفردية.

وعبرت ناشطات في المجتمع المدني، خلال حضورهن هذه الوقفة الاحتجاجية أمام المركز الإيراني الثقافي، عن امتعاضهن من هذه الممارسات القمعية التي ما تزال قائمة في القرن الواحد والعشرين تحت وطأة العادات والتقاليد والأنظمة الاستبدادية التي تفرض على المواطنين والمواطنات نموذجا معينا للالتزام بـ"لأخلاق الحميدة" وما تمليه الأعراف والعادات والتقاليد.

واعتبرن انه في حال لم تتغير الأنظمة الذكورية الرجعية، فإن مقتل مهسا اميني لن يكون الأخير في صفوف النساء.

"مساواة، حرية"، "عدالة جندرية"، يسقط الخميني"، هي شعارات رفعتها الناشطات النسوية التونسيات تضامنا مع الإيرانيات...


femmes-300922-v1.jpg femmes-300922-v2.jpg

Dans la même catégorie