Publié le 26-09-2022

ايران: ‘الموت للديكتاتور’ يصدح في طهران ودعوات لإضراب المدارس

دخلت التظاهرات العارمة في ايران، الاثنين يومها العاشر، دون وجود مؤشرات حتى الآن على أنها ستخمد.



ايران: ‘الموت للديكتاتور’ يصدح في طهران ودعوات لإضراب المدارس

فقد دعا المجلس التنسيقي لنقابات المعلمين الإيرانيين، المعلمين والتلاميذ إلى الامتناع عن الذهاب إلى المدارس يومي الاثنين والأربعاء.

وأدان في بيان قمع الاحتجاجات الشعبية، وتحويل المدارس إلى ثكنات عسكرية واعتقال التلاميذ والمحتجين في الشوارع"، بحسب ما نقلت شبكة إيرن إنترناشيونال.

فيما صدحت الهتافات مساء أمس الأحد في العاصمة طهران   وغيرها من المدن شمال وغرب البلاد، رافضة "الدولة الدينية" وصادحة "الموت للديكتاتور، في إشارة إلى المرشد علي خامنئينقلا عن "العربية".

ومنذ بدء التظاهرات، في 16 سبتمبر الماضي، أوقف أكثر من 700 شخص في محافظة واحدة في الشمال، علما بأن العدد قد يكون أكبر في مجمل أنحاء البلاد، في حين قتل بحسب حصيلة رسمية غير مفصّلة تشمل متظاهرين وعناصر أمن، 41 شخصاً.

لكن العدد قد يكون أكبر، إذ أعلنت منظمة "إيران هيومن رايتس" غير الحكومية ومقرها أوسلو مقتل ما لا يقل عن 57 متظاهرا، بحسب ما أفادت فرانس برس.

يشار إلى أن تلك الاحتجاجات اندلعت في 16 سبتمبر ، يوم وفاة الشابة الكردية مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاماً، بعد ثلاثة أيام من توقيفها في طهران من قبل ما يعرف بـ "شرطة الأخلاق" بتهمة "ارتداء ملابس غير لائقة" وخرقها قواعد لباس المرأة الصارمة المفروضة في البلاد منذ بداية الثمانينيات.



Dans la même catégorie