Publié le 03-07-2022

أخ قيس سعيد : '' الهيئة الإستشارية تعلم منذ البداية أن رئيس الدولة وحده يملك القول الفصل ''

تحدث أستاذ القانون الدستوري وأخ قيس سعيد على الفصل 2 من المرسوم عدد 30 لسنة 2022 مؤرخ في 19 ماي 2022 يتعلق بإحداث "الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة" ينص بشكل صريح على "تولي الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة وبطلب من رئيس الجمهورية تقديم اقتراح يتعلق بإعداد مشروع دستور لجمهورية جديدة ويقدم هذا المشروع إلى رئيس الجمهورية".



أخ قيس سعيد : '' الهيئة الإستشارية تعلم منذ البداية أن رئيس الدولة وحده يملك القول الفصل ''

وأكد على أن اعضاء الهيئة الاستشارية يعلمون منذ البداية أن رئيس الجمهورية وحده هو الذي يملك القول الفصل في نهاية المطاف بقبول او عدم القبول باقتراح مشروع الدستور.

و أضاف:" من حق بعض أعضاء الهيئة مثلهم مثل بقية التونسيين، وليس في ذلك أي عجب، قبول او رفض المشروع الذي احتفظ به رئيس الجمهورية ، و موقع هؤلاء الأعضاء داخل الهيئة لا يضفي على رفضهم أو قبولهم بهذا المشروع أي مكانة خاصة أو وزن خاص".

كما جاء على لسانه:" الانتساب الى الهيئة الاستشارية لا يؤدي بالضرورة الى تقاسم الأراء بين اعضاءها أو البعض منهم مع رئيس الجمهورية و لا يجعل من اعضاءها بالضرورة على نفس الدرجة من الوعي مع رئيس الجمهورية بمتطلبات المرحلة ومخرجاتها الدستورية".

وتابع:" ليست هناك مخاتلة أو خداع في قواعد تأسيس اللجنة الاستشارية و في مآلات أعمالها التي كانت شفافة و معلومة من الجميع منذ البداية.. كلّ ما زاد على ما تقدّم من توظيف لموقف بعض أعضاء الهيئة يدخل في خانة المزايدات السياسية".

وختم قائلاً من خلال صفحته الرسمية :" موعدنا يوم 25 جويلية ... اليوم الذي سيحسم فيه الأمر الشعب صاحب السيادة". 



Dans la même catégorie