Publié le 12-04-2022

الصحافة العربية تتحدّث عن مسلسل ''براءة'' المثير للجدل

تحدّثت المجلة العربية "سيّدتي" عن المسلسل التونسي الذي يبث على قناة الحوار التونسي براءة.



الصحافة العربية تتحدّث عن مسلسل ''براءة'' المثير للجدل

وكتبت المجلة:

أثار مسلسل"براءة"الذّي يبثّ حاليّا كلّ ليلة على قناة" الحوار التّونسي"(قناة خاصّة) جدلاً واسعاً ونقاشاً حادّا لدى النّخب وأيضاً لدى العامّة في تونس بسبب مضمونه الذّي يروي قصّة زواج عرفي تمّ بين رجل ثريّ متقدّم في السنّ نسبيّا وخادمته الشابّة الجميلة الفقيرة وذلك بموافقة الزوجة ورضاها،علماً وانّ القانون التّونسي يمنع تعدّد الزوجات و الزواج العرفي.

بين القبول والرّفض

وارتفعت الأصوات منذ بثّ الحلقات الأولى للمسلسل بين ناقد لهذا العمل الفنّي نقداً لاذعاً ،وهم الأكثريّة، وبين قِلّة دافعوا عن حق المبدع الفنّان في التطرق لأي موضوع اجتماعي مهما كان.

و احتد النقاش في الإذاعات، وهي كثيرة، وعلى أعمدة المجلات والصّحف وخاصّة في مواقع التواصل الاجتماعي التّي طغى فيها الجدل حول المسلسل على مواضيع اجتماعية وسياسية ورياضية أخرى،وأصبح مسلسل "براءة" قضيّة رأي عام ، وهو يحظى بنسبة مشاهدة مرتفعة.

بين الإستياء والإستحسان

ووصل الأمر الى حد الأوساط العليا، فقد عبّرت راضية الجربي رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية في لقاء إذاعي عن استيائها الكبير من مسلسل "براءة"، وهي ترى أنه يمرر ممارسات غير قانونية وغير شرعية (وهي تقصد الزواج العرفي).

أمّا الاعلامي التونسي المعروف مكّي هلال فقد كتب على حسابه الشخصي في الفيس بوك يقول :" "كأننا نعود إلى الوراء للأسف ونطرح قضايا محسومة بالقانون في تونس كالزواج العرفي، ليس هذا دور الدراما ولا دور الإعلام المروّج لهذه الدراما... الزواج العرفي جريمة والترويج له كذلك".

آراء ومواقف

أمّا عصام بن منصور، وهو باحث في العلوم السياسية بكلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس فقد كتب حرفيا يقول:"مسلسل براءة لسامي الفهري يقطر سما زعافا ويهدف لغايات محددة أبرزها ضرب العائلة التونسية وإيقافه أصبح واجبا وطنيا"،ودعا خميس الخيّاطي، وهو كاتب شهير مختص في الصورة والسينما في تدوينة له على"الفيس بوك" إلى ضرورة الانتظار قبل الحكم على المسلسل ، مضيفاً:"الناس تناقش قضية الزواج العرفي دون معرفة التطورات الدرامية المقبلة للمسلسل".

وأصدر الحزب الدستوري الحر الذي ترأسه عبير موسى بياناً جاء فيه أن تعدد الزوجات والزواج العرفي في تونس تعتبر جرائم طبق مجلة الأحوال الشخصية التونسية يعاقب مرتكبوها بالسجن وبطلان الزواج، ويؤكد أن هذه المواضيع تم حسمها منذ سنة 1956. ويدخل منع هذه الممارسات ضمن الحقوق المكتسبة للمرأة التونسية ولا مجال للتراجع عنها أو طرحها للنقاش مجدداً.

امّا احمد القديدي ،وهو أديب وسياسي وديبلوماسي سابق فقد عبّر عن إعجابه بالمسلسل ويصفه ب"العمل التلفزيوني المبدع"، وهو يشيد بواقعية الموضوع الذي يطرحه مضيفاً" و بارك الله فيمن أنتج هذا المسلسل الواقعي و الراقي ".

ومسلسل "براءة" (30 حلقة) هو من تأليف وإخراج سامي الفهري،وهو صاحب قناة "الحوار التونسي"، وقد تواصل تصوير المسلسل ثلاثة اشهر، وهو من بطولة عزة السليماني، ياسين بن قمرة، فتحي الهداوي(في دور ونّاس الذي أقدم على الزواج العرفي)، ريم الرياحي(في دور زهرة الزوجة) ، فاطمة برتقيس، نجلاء بن عبد الله،واحلام الفقيه وكوثر الباردي.



Dans la même catégorie