Publié le 25-01-2022

جديد مشروع المنطقة الحرة ببن قردان

اتفق مساهمون عموميون على المستوى الوطني والجهوي، الثلاثاء، على مزيد التعمق في مخطط تمويل احداث المنطقة الحرة للأنشطة التجارية واللوجستية ببن قردان، ولاية مدنين، وتحديد المساهمات الخاصة في انتظار الإعلان عن تكوين شركة تصرف.



جديد مشروع المنطقة الحرة ببن قردان

وشارك ممثلو البنوك العمومية والمؤسسات العمومية الوطنية والجهوية في اجتماع موسع تراسته وزيرة التجارة وتنمية الصادرات، فصيلة الرابحي، عن بعد وحضره والي مدنين، سعيد بن زايد، والرئيس المدير العام للديوان التونسي للتجارة، الياس بن عامر.

واكد المشاركون ضرورة مدّهم خلال الأيام القليلة المقبلة بجميع الدراسات المنجزة ومخطط التمويل والإنجاز المقترح لمزيد التعمق في دراسته.

وأكدت الرابحي ان المنطقة الحرة للأنشطة التجارية واللوجستية ببن قردان، جنوب شرقي تونس، تشكل منطقة نموذجية رائدة سيتم الاستئناس بها لإحداث مناطق تجارية أخرى.

ويندرج المشروع في إطار مقاربة وطنية شاملة لتنمية المناطق الحدودية تعتمد على إحداث مشاريع تنموية ذات قيمة مضافة عالية ترسخ مبدأ التمييز الإيجابي للمناطق الداخلية.

يشكل المشروع أداة فاعلة للتنمية من خلال المساهمة في استقطاب الاستثمار وتعزيز التبادل التجاري والتصدير والحد من التجارة الموازية وخلق مواطن شغل.

وانطلقت في 7 مارس 2019 أشغال المنطقة الحرة للأنشطة التجارية واللوجستية ببن قردان على ان تستغرق عامين ، مع الانطلاق بتهيئة 60 هكتارا، هك، من مجموع 150 هك.

وتشكل الفضاءات تحت الرقابة الديوانية زهاء 70 بالمائة من المنطقة الحرة ببن قردان مخصصة لأنشطة الخدمات اللوجستية وإعادة التصدير والتجارة الدولية.

ويتطلع القائمون على المشروع استقطاب شركات تجارة دولية تعمل على مستوى التصدير وإعادة التصدير فيما ستخصص 20 بالمائة من المشروع للتجارة ومخازن توزيع للصناعيين وذلك بهدف ادماج التجارة الموازية.

وستكون 10 بالمائة من منطقة الحرة للأنشطة التجارية واللوجستية خارج الرقابة الديوانية وهي تشمل الخدمات الإدارية وخدمات مساندة للمستثمرين ووحدات سياحية.



Dans la même catégorie