Publié le 20-01-2022

تونس: بسبب نقص السيارات الجديدة، ارتفاع بـ 20% في أسعار ''المستعملة''

أكد حبيب الرزقي، الذي يعمل وسيطاً في مجال السيارات المستعملة، إنّ الكثير من المواطنين أضحوا يفضلون الاحتفاظ بسياراتهم، ولم تعد لديهم حماسة لتغييرها بمركبات جديدة لأسباب متعددة، وأهمها ارتفاع أسعار السيارات المستعملة.



تونس: بسبب نقص السيارات الجديدة، ارتفاع بـ 20% في أسعار ''المستعملة''

وأفاد الرزقي، لـ"العربي الجديد"، أنّ عمله في الوساطة كان يدرّ عليه دخلاً جيداً، لكنّ الفترة الأخيرة شهدت تراجعاً ملحوظاً، إذ تشهد السوق نقصاً كبيراً في المعروض، فضلاً عن ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية.

ويشير إلى أنّ زيادة الأسعار لا تقل عن 20% خلال عام، مقتفية أثر أسعار السيارات الجديدة التي تشهد ارتفاعات أيضاً، متوقعاً أن تواصل أسعار السيارات المستعملة ارتفاعها خلال الأشهر المقبلة، خصوصاً بعدما كشف قانون الموازنة أنّه لا نية لمراجعة أسعار العربات الجديدة عبر خفض ضرائبها.

ووفق الرزقي، فإنّ الطلب زاد على السيارات الصغيرة والعائلية التي تتماشى مع الإمكانيات المالية للأسر.

وتشهد السوق التونسية توريد ما بين 60 ألفاً و70 ألف سيارة جديدة سنوياً من قبل وكلاء البيع، بالإضافة إلى بيع نحو 20 ألف سيارة في سوق المستعمل، وفق تقديرات تجار.

ويرجح إبراهيم دباش، رئيس الغرفة الوطنية لوكلاء ومصنعي السيارات، أن تسجل المركبات الجديدة زيادة في الأسعار تراوح ما بين 3% و5% خلال العام الحالي، مشيراً في تصريح لـ"العربي الجديد"، إلى أنّ هذه الزيادة ناتجة عن نقص المعروض العالمي.



Dans la même catégorie