Publié le 03-12-2021

ما حقيقة ''الصدمة الدبلوماسية'' في تونس بعد دعم ليبيا ترشح المغرب لعضوية مجلس الأمن والسلم للاتحاد الافريقي؟

تداولت بعض الوسائل الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي خبر دعم ليبيا لترشح المغرب لمجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي على حساب ترشح تونس لعضوية هذا الجهاز.



 ما حقيقة ''الصدمة الدبلوماسية'' في تونس بعد دعم ليبيا ترشح المغرب لعضوية مجلس الأمن والسلم للاتحاد الافريقي؟

نفت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج هذا الخبر واعلنت عن استغرابها من الإمعان في الترويج لهذه الإشاعات "المغرضة


كما اوضحت للرأي العام الوطني ما يلي :


- أن الترشحات لعضوية الأجهزة الإقليمية أو الدولية تخضع لآليات وإجراءات متعارف عليها لدى أهل المهنة والمتمرسين في العمل متعدد الأطراف ولا يمكن الخوض فيها عن غير معرفة أو دراية.


- أن عضوية مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي تتفرع إلى صنفين اثنين يختلفان باختلاف مدة الولاية التي يتم الترشح لها، سواء سنتين أو ثلاث سنوات.


- ترشحت تونس لعضوية مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي لولاية السنتين وهي الدولة المغاربية الوحيدة التي ترشحت، إلى حد الآن، في هذه الفئة من العضوية ولا علاقة لترشحها بترشح دولة مغاربية شقيقة تقدمت لولاية الثلاث سنوات.


كما دعت جميع وسائل الإعلام والمتابعين للشأن الدبلوماسي إلى التحري من صحة الأخبار المتداولة و استقاء المعلومة من مصدرها تفاديا لأي لبس أو تأويل مجانب للصواب قد يسيء إلى تونس وعلاقاتها الخارجية.
 



Dans la même catégorie