Publié le 28-11-2021

29 و30 نوفمبر الجاري: عثمان الجرندي في زيارة إلى العاصمة السينغالية داكار

يؤدي وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي زيارة إلى العاصمة السينغالية داكار للمشاركة في الاجتماع الوزاري الثامن(الصيني-الإفريقي ( فوكاك) الذي سينعقد يومي 29 و30 نوفمبر الجاري، تحت شعار "تعميق الشراكة بين الصين وإفريقيا، وتعزيز التنمية المستدامة، وبناء مجتمع صيني - إفريقي ذي مستقبل مشترك في عصر جديد".



29 و30 نوفمبر الجاري: عثمان الجرندي في زيارة إلى العاصمة السينغالية داكار

وسيكون هذا الاجتماع مناسبة لتقييم الشراكة الصينية- الإفريقية وأوجه تطويرها على مدى السنوات الثلاثة المقبلة وما بعدها لا سيما في ظل التحولات العميقة التي يشهدها عالمنا منذ جائحة كوفيد- 19 وغيرها من التحديات الماثلة.

وسيعتمد المؤتمر خطة عمل 2022-2024 ورؤية 2035 للتعاون الصيني الإفريقي وتغير المناخ إلى جانب إعلان داكار.

ومن داكار سيتحول الوزير مباشرة إلى مدينة وهران الجزائرية للمشاركة في المؤتمر الوزاري الثامن) رفيع المستوى حول "السلم والأمن في إفريقيا" الذي سينعقد خلال الفترة من 2 إلى 4 ديسمبر 2021 تحت عنوان " مساعدة الدول الإفريقية الأعضاء الجدد في مجلس الأمن الدولي على معالجة قضايا السلم والأمن في القارة الإفريقية/ إسكات الأسلحة في إفريقيا : خلق البيئة الملائمة للتنمية".

وسيتناول الاجتماع عديد المسائل ذات الصلة بالسلم والامن في القارة الإفريقية ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وعديد التحديات التي تستنزف مقدرات القارة الإفريقية التنموية.

كما ستكون لوزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عديد المداخلات حول مجمل المواضيع المطروحة باعتبار ترؤس بلادنا للمجموعة الإفريقية في مجلس الأمن) مجموعةA3+1 )

وسيجري السيد الوزير على هامش الزيارتين عديد اللقاءات الثنائية مع نظرائه من وزراء خارجية الدول الشقيقة والصديقة.



Dans la même catégorie