Publié le 30-08-2021

هل يمكن لتونس أن تواجه تلوثّا في جرعات التلقيح؟

أكد عضو اللجنة الوطنية للتلقيح أنيس قلوز أن تعرّض دفعة من التلاقيح إلى التلوّث يمكن ان تحدث في تونس ولا تشمل التلقيح فقط وإنما أي دواء معرّض لذلك مؤكدا أن كل التلاقيح والادوية يتم عرضها على التحليل قبل استخدامها للتثبت من مدى تطابقها مع المعايير.



هل يمكن لتونس أن تواجه تلوثّا في جرعات التلقيح؟

وأكد قلوز في تصريح لموزاييك أف أم أنه يتم تأمين كل دفعة من التلاقيح الواردة على تونس بشكل مضاعف مع إخضاعها للتحليل للتأكد من سلامتها قبل اعتماده.

يشار إلى أن وزارة الصحة اليابانية قد أفادت بأن فحص دفعة من لقاح موديرنا (تم استخدامه في تونس)، كشف أن الجزيئات السوداء في بعض الجرعات هي عبارة عن بقايا غطاء العبوة المطاطي.

وأوضحت الوزارة، في بيان يوم الأحد، أنه « تم التحقق من أنه قبل ثقب قوارير اللقاح لم تكن هناك جزيئات غريبة في كل منها. الجسيمات السوداء الغريبة، دخلت السائل نتيجة ثقب الغطاء المطاطي للقوارير ».

وفي وقت سابق، أعلنت إدارة محافظة أوكيناوا بجنوب اليابان عن اكتشاف مواد غريبة في عدة جرعات أخرى من لقاح (موديرنا)، والتي تختلف أرقامها المتسلسلة عن تلك التي تم وقف استخدامها لأسباب تتعلق بالسلامة.

وبحسب البيانات الرسمية، تم العثور على جزيئات غريبة سوداء في أربع قارورات، ومادة وردية في الخامسة.

وأكدت الوزارة بأنها « استنتجت أنه لا داعي لتعليق التطعيم بلقاحات من نفس الدفعة ».

يشار إلى أن وزارة الصحة اليابانية أعلنت، يوم السبت المنصرم، وفاة شخصين بعد تلقيهما لقاح (موديرنا) المضاد لفيروس كورونا من شحنة الجرعات التي تم تعليق استخدمها لاحقا بعد اكتشاف تلوثها بجسيمات.



Dans la même catégorie