Publié le 23-05-2021

قرره المشيشي: جامعة الصحة ونقابة أطباء وصيادلة الصحة العمومية ترفضان تلقيح الإطار التربوي

عبرت الجامعة العامة للصحة ونقابة الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان للصحة العمومية، في بيان مشترك، عن رفضهما العمل خارج المنظومة الوطنية للتلقيح "ايفاكس" على خلفية المنشور عدد 15 المشترك بين وزارتي الصحة والتربية، والمتعلق بتسجيل الإطار التربوي لتلقي التلقيح.



قرره المشيشي: جامعة الصحة ونقابة أطباء وصيادلة الصحة العمومية ترفضان تلقيح الإطار التربوي

وشدد الكاتب العام للجامعة العامة للصحة عثمان الجلولي في تصريح لـ"وات" اليوم الأحد، على ضرورة ان تخضع جميع عمليات التلقيح ضد كوفيد 19 للمنظومة الوطنية "ايفاكس" التي وضعتها وزارة الصحة للتطعيم ضد كورونا حسب الأولويات المضبوطة، لافتا إلى أن أي عملية تلقيح تجرى في مراكز خصوصية وعلى قاعدة استثنائية خارج هذه المنظومة الخاصة فيها ضرب لمصداقية وشفافية الحملة الوطنية للتلقيح.
واعتبر الجلولي أن دعوة وزارة التربية لمنظوريها لتسجيل معطياتهم لدى المؤسسة التربوية أو الهيكل الإداري الراجعين إليه بالنظر لتلقي التلقيح المضاد لكوفيد 19، "غير مقبول ومن شأنه أن يفتح الباب أمام منظومات موازية" للتلقيح، مؤكدا في المقابل دعمه لحق كل الأسلاك المعرضة للعدوى بفيروس كورونا في تلقي هذا التلقيح لكن ضمن المنظومة الوطنية الموضوعة للغرض.
وأضاف الجلولي أن احداث مراكز خصوصية للتلقيح خارج شبكة المراكز التابعة للمنظومة الوطنية "ايفاكس" "أمر مرفوض"، منبها إلى أن وجوب عدم فتح الباب أمام عمليات تسجيل استثنائية للحصول على التلقيح، والابقاء على منصة "ايفاكس" الالكترونية دون سواها للتسجيل من أجل تلقي التلقيح حسب الأولويات المحددة وبعيدا عن أي تجاوزات.
واشارت الجامعة العامة للصحة ونقابة الأطباء والصيادلة وأطباء الاسنان للصحة العمومية، حسب ما جاء في البيان المشترك، إلى أن مجرد الاستظهار بالتسجيل المسبق لا يفتح الحق في الانتفاع بالتلقيح ما لم ترد الإرسالية القصيرة المتضمنة للدعوة وموعد التلقيح، والمعمول بها لجميع التونسيين.
وعبر الهيكلان النقابيان عن رفضهما "للارتجال والارتباك في فتح مراكز التلقيح" و"لعدم الجدية في التعامل مع حاملي الأمراض المزمنة وأولويتهم التي يجب ان تخضع هي الأخرى إلى تقييم منظومة "ايفاكس"، وفق نص البيان.
ودعت النقابتان منظوريهما إلى "رفض الالتحاق بالمراكز المحدثة خارج المنظومة الصحية حتى لا يقع المس من جوهر الحق في الصحة للجميع والمساواة بين كافة المواطنين في تلقي الخدمة الصحية مثلما هو الشأن بالنسبة لمهنيي الصحة"، مطالبتين وزارة الصحة بالتعجيل باستكمال تلقيح العاملين في القطاع الصحي.



Dans la même catégorie