Publié le 07-04-2021

قرار جديد يضبط مسافة الأمان بين العربات في تونس

ورد بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية المنشور أمس الثلاثاء 6 أفريل 2021، قرار من وزير النقل واللوجستيك  المؤرخ في 25 جانفي 2000 المتعلق بضبط مسافة الأمان بين العربات.



قرار جديد يضبط مسافة الأمان بين العربات في تونس

وينص هذا  القرار على أنه يجب على كل سائق أن يترك مسافة أمان كافية بين عربته والعربة التي تتقدمه حتى يتمكن من تفادي الاصطدام بها خاصة عند التخفيض الفجئي للسرعة أو الوقوف المفاجئ لهذه الأخيرة. وتزداد هذه المسافة كلما زادت السرعة.

وينص أيضا على أن مسافة الأمان بالنسبة لسائق تتوفر فيه المؤهلات البدنية والعقلية المنصوص عليها بالفصل 7 من مجلة الطرقات هي المسافة التي تقطعها العربة خلال ثانيتين.

وبيّن  الملحق لهذا القرار مسافات الأمان التقريبية الدنيا الواجب تركها بين العربات ابتداء من سرعة خمسين (50)  كيلومترا في الساعة وذلك بالنسبة إلى سائق تتوفر فيه المؤهلات البدنية والعقلية المشار إليها بالفصل 2 أعلاه.

وأضاف القرار على أنه  يجب على سائقي العربات التي يفوق وزنها الجملي المرخص فيه أو وزنها الجملي الناقل المرخص فيه ثلاثة آلاف وخمسمائة (3500) كيلوغراما أو يتجاوز طولها سبعة (7) أمتار أن يحترموا مسافة أمان بين عرباتهم خارج مواطن العمران وعلى الطرقات السيارة لا تقل عن:

– خمسة وسبعين (75) مترا بالنسبة إلى العربات الناقلة لمواد خطرة.

– خمسين (50 (مترا بالنسبة إلى بقية العربات.



Dans la même catégorie