Publié le 06-03-2018

وفاة أكبر علماء الفيزياء في القرن العشرين

   توفى عالم الفيزياء الأمريكي موري غيل-مان صاحب النظرية الخاصة بجسيمات الكوارك والحائز ”جائزة نوبل“ سنة 1969، في العشرين من ماي عن 89 عامًا، حسب ما أعلن معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك) حيث كان يحاضر.



 وفاة أكبر علماء الفيزياء في القرن العشرين

وكان موري غيل-مان الذي يعدّ من أكبر علماء الفيزياء في القرن العشرين وضع في الستينيات مع زميله جورج زوايغ نظرية جديدة مفادها أن الجزيئات دون الذرية، أي البروتونات والنيوترونات، مؤلّفة من جسيمات هي بعد أصغر.

وهو من أطلق عليها اسم ”كوارك“ نسبة إلى جملة مأخوذة من رواية جيمس جويس ”فينيغنز ويك“ (يقظة فينيغنز) التي  تزخر بالكلمات المستحدثة، ومفادها ”ثلاث كواركات للسيد مارك!“ (ثري كواركس فور مستر مارك!).

وقد أكّدت تجارب لاحقة وجود هذه الجسيمات التي باتت من المبادئ الرئيسة في الفيزياء الكمّية. ولا تزال هذه الجسيمات محطّ أبحاث متعدّدة، لا سيّما في المنظمة الأوروبية للبحوث النووية (سيرن).

وفي العام 1961، وضع غيل-مان تصنيفًا جديدًا للجزيئات الأساسية يقسّمها في فئات من ثمانية عناصر بحسب مواصفات محددة، مثل الحمولة الكهربائية أو القدرة على الدوران. وهو نال بفضل نظريته هذه نوبل الفيزياء سنة 1969.

ولد موري غيل-مان في نيويورك في الخامس عشر من سبتمبر 1929 وقد أقنعه والده بخوض مجال الفيزياء الذي لم يكن يعجبه في بادئ الأمر.

ونقل عنه موقع ”كالتك“ قوله ”كانت تلك المادة الوحيدة التي لا أجيدها في المدرسة وكنت أكرهها. فاخترت الفيزياء وبدأت تروقني. وتبيّن لي أن والدي كان على حقّ. فميكانيكا الكمّ، ونظرية النسبية أمر رائع بالفعل“.

وحاز الراحل دكتوراه من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (ام آي تي) سنة 1951 وحاضر في جامعة ”كالتك“ في باسادينا (كاليفورنيا) من العام 1955 حتّى تقاعده في العام 1993.



Dans la même catégorie