Publié le 06-03-2018

رئيس الوزراء الإيطالي يهاجم فرنسا ويعارض الانتخابات بليبيا في ديسمبر

أعلن رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبه كونته، اليوم الخميس، معارضته تنظيم انتخابات بليبيا في ديسمبر المقبل، مثلما تم الاتفاق عليه بين عدد من أطراف النزاع في ليبيا، في مؤتمر باريس، الذي رعته فرنسا، وأيدت الأمم المتحدة نتائجه.



رئيس الوزراء الإيطالي يهاجم فرنسا ويعارض الانتخابات بليبيا في ديسمبر

وقال كونته، في تصريح نقله التلفزيون الحكومي، "أخبرت الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون، خلال قمة مجموعة السبع  أن هدفنا ليس تنظيم انتخابات بليبيا في ديسمبر المقبل، كما يريد (ماكرون)، ولكن استقرار البلاد".

وهاجم رئيس الوزراء الإيطالي سياسة الرئيس الفرنسي في ليبيا، قائلا "ماكرون، سيكون مخطئا فيما لو اعتقد أن ليبيا تخصه. فليبيا ليست له ولا لنا، بل هي دولة مستقلة لها علاقة مميزة تاريخيا مع إيطاليا أيضا، ولن نتخلى عنها أبدا".

جدير بالذكر أن إيطاليا احتلت ليبيا في 1911، واستمر احتلالها إلى غاية انهيارها في الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، فيما سيطرت القوات الفرنسية على إقليم فزان (الجنوب الغربي الليبي) من 1943 إلى غاية استقلال ليبيا في 1951.

واعتبر كونته، تنظيم الانتخابات في ديسمبر المقبل، "قد يصبح ضربة مرتدة، وقد تفضي إلى تعاظم الفوضى".

واستدرك قائلا "العلاقة مع ماكرون، ممتازة وتتسم بالصداقة، لكن الأخير يسعى للدفاع عن المصالح الفرنسية، بينما واجبي أن أحمي المصالح الإيطالية".

وفي خطوة أشبه ما تكون ردا على اجتماع باريس، قال كونته: "سأنظم في الخريف المقبل مؤتمرا دوليا حول ليبيا هنا في إيطاليا، وسألتقي خلاله بالجنرال (خليفة) حفتر". قائد القوات المدعومة من مجلس النواب المنعقد شرقي البلاد.

وأضاف "سأدعو إلى هذا المؤتمر جميع الأطراف المعنية في المنطقة، لاسيما الحكومات الأوروبية، وممثلين عن الولايات المتحدة، وحكومات إفريقيا المرتبطة بالبحر المتوسط".



Dans la même catégorie