Publié le 06-03-2018

المنتدى السنوي لنادي مديري البنوك و المؤسسات المانحة للقروض بالقارة الإفريقية

سينتظم بفندق PALACE Gammarth يومي 25 و 26 جوان 2018 المنتدى السنوي لنادي مديري البنوك و المؤسسات المانحة للقروض بإفريقيا و ذلك لأول مرة بتونس و يمثل هذا المنتدى أهمية بالغة في عالم البنوك و المصارف بإفريقيا إذ يجمع سنويا مديري البنوك الإفريقية الأكثر تأثيرا بالقارة.



المنتدى السنوي لنادي مديري البنوك و المؤسسات المانحة للقروض بالقارة الإفريقية

و للتذكير فان نادي مديري البنوك و المؤسسات المانحة للقروض قد تم تأسيسه شهر جانفي 1989 ب Loméعاصمة Togoو هو بمثابة جمعية غير ربحية تجمع أهم المسيرين بالبنوك الإفريقية من رؤساء و كواهي  مديرين و رؤساء مديرين بغرض "الإعلام و التكوين و التفكير في الأهداف المرجوة و السبل الكفيلة بانجازها"

و يجمع مديرو البنوك الإفريقية سنويا للتباحث في الأهداف المشتركة، بناء على تصور واضح و دقيق و هو النمو الاقتصادي و الاجتماعي بالقارة السمراء و تطور البنوك الإفريقية.

و الملاحظ أنه لأول مرة في تاريخ هذا المنتدى، تم اختيار تونس لاحتضان هذه التظاهرة الإفريقية التي تعد فضاءها الطبيعي و ذلك لمواكبة المشاريع المبتدئة في ظل التحولات الرقمية و التنظيمية.

و تجدر الإشارة إلى أن المحيط الاقتصادي في تونس يتميز بديناميكية متجددة في مجال الأعمال و المؤسسات خصوصا لدى الشباب الذين يطمحون إلى التمركز بالقارة الإفريقية، علما أنه لا شيء سيتحقق دون مساعدة البنوك و دون مشاركتها في تمويل الاقتصاد.

و سيتيح المنتدى الصيفي لنادي مديري البنوك و المؤسسات المانحة للقروض فرصة اللقاء و التحاور بين مديري البنوك التونسية و نظرائهم الأفارقة.

كما ستتاح الفرصة لتنظيم لقاءات عمل لتبادل الآراء و الخبرات بين مديري البنوك التونسيين و رجال الأعمال و أصحاب المؤسسات التونسية المستثمرة بإفريقيا (أقاليم UEMOA/CDEAO.CEMAC) بهدف جمع مديري البنوك و رجال الأعمال في مكان واحد لحثهم على التوسع دوليا و تجمع أنشطتهم نفس المجال.

و سيشرف السيد محمد رضا شلغوم، وزير الصناعة، على افتتاح هذا المنتدى الصيفي و نائب المدير العام ل CAP BANK  و السيدة Aissata Koné Sidibé، مديرة المنتدى و المديرة العامة لCoris bank international  بدولة مالي و السيد أحمد كرم، مدير جمعية البنوك و المؤسسات المالية بتونس.

و لمدة يومين، سيتم تنظيم ندوات للنقاش و التواصل و الإفادة المشتركة بين كافة الأطراف.

هذا و ستتمحور المناقشات حول دور المؤسسات التمويلية في عمليات الصرف و دعم النمو. بالقارة السمراء و ذلك بمشاركة ممثلي بنكي BEI  و BERD، كما سيتم التطرق إلى دور النظام البنكي و الصرفي في تونس و في إفريقيا بحضور مديري البنوك التالية:

 BVMT , BMICE , BNA , BH , STB , BIAT Consulting

كما ستتمحور المناقشات حول الإدماج المالي و التحولات الرقمية و الاقتصاد القائم على غياب العملات النقدية.


J.A.

Dans la même catégorie