Publié le 06-03-2018

إطلاق مبادرة تسجيل ساعة تستور الأندلسية بقائمة التراث العالمي لليونسكو

تّم إطلاق مبادرة تسجيل الساعة الأندلسية بتستور بقائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو في إطار جمعية "مؤسسة الساعة الأندلسية بتستور" برئاسة المهندس عبد الحليم الكوندي صاحب مبادرة إصلاح الساعة الأندلسية.



إطلاق مبادرة تسجيل ساعة تستور الأندلسية بقائمة التراث العالمي لليونسكو

علما أنّ هذه الساعة هي الساعة الوحيدة في العالم الإسلامي التي تتوسط صومعة تعود إلى تلك الحقبة ممّا يمثّل عنصر فرادة وتميّز للمعمار التونسي ودلالة سبْق للمعماريين التونسيين في إدخال عناصر جديدة على المعمار الإسلامي.
كما يمثّل تجديدا في التعاطي مع قيس الزمن في المساجد وعدم الاكتفاء بالساعات الشمسية المنتشرة آنذاك وهي فرادة تتضاعف باتجاه دوران الساعة في الاتجاه العكسي الدارج للساعات في تلك الحقبة في العالم ممّا يجعل منها تحفة تاريخية على عدة أصعدة تستحق تضامن الجميع لتسجيلها كتراث عالمي باليونسكو يُحسب لتونس.
وقد أصدر المهندس عبد الحليم الكوندي كتابا حول الساعة الأندلسية بتستور سنة 2015 باللغة الفرنسيّة ،  وكتابا ثانيا باللغة العربية سنة 2017 (ساعة تستور الأندلسيّة .... تدور) وأخيرا تم نشر نسخة ثالثة منقّحة باللغة الفرنسيّة بألمانيا سنة 2018 هذا إلى جانب عدّة محاضرات للتعريف بهذا المعلم المتميّز والفريد معرض الكتاب، بيت الحكمة بقرطاج، المكتبة الوطنيّة، مدينة العلوم بتونس، الكليات ومدارس المهندسين وغيرها
 

J.A.
mosquee-250618-1.jpg

Dans la même catégorie