Publié le 06-03-2018

عجز الصناديق الاجتماعية يقارب 400 مليون دينار وقد يصل إلى 700 مليون دينار السنة القادمة

أكّد  وزير الشؤون الاجتماعية احمد عمار الينباعي اليوم الخميس، على هامش افتتاح أعمال ندوة علمية بالحمامات لمتفقدي الشغل أن عجز الصناديق الاجتماعية الذي كان في حدود 280 مليون دينار السنة الماضية مرشح ليصل إلى 400 مليون دينار خلال السنة الجارية والى 700 مليون دينار خلال السنة القادمة.



عجز الصناديق الاجتماعية يقارب 400 مليون دينار وقد يصل إلى 700 مليون دينار السنة القادمة

وقال انه إذا تواصل عمل الصناديق بنفس الطريقة المعتمدة اليوم يمكن للعجز أن يبلغ ألف مليون دينار سنة 2016.

وأفاد بأنّ للوزارة اليوم مجموعة من مقترحات الحلول العاجلة لإيقاف ما اعتبره النزيف الذي تعاني منه الصناديق والتي لا يمكنها أن تتحمل هذا العجز ومواصلة العمل بنفس النسق لاسيما في ظل توفر المناخ المناسب للتحاور مع الأطراف الاجتماعية في إطار العقد الاجتماعي.

وأشار إلى أن من بين الحلول المطروحة الزيادة في سن التقاعد او الترفيع في المساهمات الاجتماعية رغم صعوبتها على الأجراء وأرباب العمل أو التخفيض من الامتيازات الممنوحة للمتقاعدين وهو حل خطير وغير قابل للتنفيذ على حد قوله.

وشدّد على أن الوزارة منفتحة على كل المقترحات التي يمكن أن تقدمها الأطراف الاجتماعية في إطار العقد الاجتماعي وفي إطار عمل لجنة الحماية الاجتماعية التي تجمع مختلف المعنيين حكومة ومنظمة شغيلة ومنظمة اعراف.

وشدّد على أن منظومة الضمان الاجتماعي في حاجة إلى الإصلاح والى بناء منظومة تدوم على الأقل 3 عقود مبرزا أن للوزارة كذلك ملفا جاهزا لمقترح مشروع إصلاح على المديين المتوسط والبعيد لمنظومة الضمان الاجتماعي.

وأوضح أن مقترح الوزارة ومقترحات الأطراف الاجتماعية ستشكل المنطلقات الرئيسية للحوار والنقاش حول بناء المنظومة الجديدة للضمان الاجتماعي والتي سيتم التداول بشأنها في إطار لجنة الحماية الاجتماعية



Dans la même catégorie