Publié le 06-03-2018

رغم خلاف الكوريتين: كوري شمالي يلجأ إلى قنصلية كوريا الجنوبية

تقول تقارير اخبارية إن كوريا شماليا طلب حق اللجوء لدى قنصلية كوريا الجنوبية في هونغ كونغ.



رغم خلاف الكوريتين: كوري شمالي يلجأ إلى قنصلية كوريا الجنوبية

وقالت صحيفة (ساوث تشاينا مورنينغ بوست) إن الكوري الشمالي كان قد وصل الى هونغ كونغ قبل اسبوعين للمشاركة في مسابقة اكاديمية.

وشددت السلطات في هونغ كونغ اجراءات الامن في المنطقة المحيطة بقنصلية كوريا الجنوبية، كما احيطت الصين - المسؤولة عن الشؤون الدبلوماسية في هونغ كونغ - علما بالموضوع.

وقالت ناطقة باسم الشرطة في هونغ كونغ لبي بي سي الصينية إن الشرطة على علم بالموضوع ولكنها تعتذر عن التعليق، ولكنها اكدت ان رجال شرطة يقومون بحراسة القنصلية وان الصحفيين منعوا من التصوير في الموقع.

كما امتنعت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية عن التعليق على الموضوع، إذ قال مسؤول فيها إن موقف الحكومة في سول هو الامتناع عن التعليق على اي مسألة تتعلق بالمنشقين عن بيونغيانغ.

وتقول وسائل الاعلام المحلية إن الادارة في هونغ كونغ حريصة على تجنب أي تداعيات شبيهة بتلك التي نتجت عن محاولة موظف الاستخبارات الامريكي ادوارد سنودن طلب اللجوء في هونغ كونغ قبل توجهه الى روسيا عام 2013.

يذكر ان الصين درجت على اعادة الكوريين الشماليين الذين يدخلون اراضيها بشكل غير قانوني الى بلادهم، بينما تقبلهم كوريا الجنوبية.

وتقول وزارة توحيد شبه الجزيرة الكورية في كوريا الجنوبية إن اكثر من 29 الف كوري شمالي لجأوا الى الجنوب منذ نهاية الحرب الكورية في خمسينيات القرن الماضي.

بي بي سي عربي



Dans la même catégorie