Publié le 06-03-2018

احتفالية كبرى في افتتاح تظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية

وسط حضور غفير وأجواء احتفاليّة كبرى، أعطى الدّكتور، عبد اللّه حمد محارب، المدير العام للمنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم، ممثّل الأستاذ أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدّول العربيّة ووزيرة الثّقافة والمحافظة على التّراث، و سنيا مبارك، إشارة انطلاق الافتتاح الرّسمي لتظاهرة " صفاقس عاصمة الثّقافة العربيّة لسنة 2016"، أمس، السّبت 23 جويلية بساحة الدّيوان بالقصبة وسط مدينة صفاقس.



احتفالية كبرى في افتتاح تظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية

وشهدت الاحتفاليّة حضور ستّة وزراء ثقافة من البلدان العربيّة والإفريقيّة الصّديقة وهي الصّومال، السّودان، فلسطين، الجزائر، الإمارات والبحرين إضافة إلى ثلّة من سفراء البلدان المعتمدين بتونس وممثّلي مجلس نوّاب الشّعب والوزراء ، وأعضاء الحكومة والعديد من الوفود الأجنبيّة من مختلف أنحاء العالم.

واعتبر الدّكتور عبد اللّه محارب أنّ " برنامج العواصم الثّقافيّة العربيّة الذّي اعتمدته اليونسكو الذّي يبلغ هذه السّنة العشرين من عمره هو رمز للعقد العربي المشترك للتّنمية الثّقافيّة" مؤكدا أنّ الثّقافة هي سبيل لدعم التّواصل والتّلاقي العربي " فالثّقافة تجمع ما تفرّقه السّياسة" وهي وسيلتنا لمقاومة نعرات التّعصّب والتّطرّف.

وفي حديثه عن تنظيم هذه التّظاهرة بصفاقس عاصمة الجنوب التّونسي، اعتبر أنّها فرصة استثنائيّة للتّعريف بما تزخر به المدينة والجهة بأكملها من مخزون ثقافي وأثري وتراثي كبير وهي كذلك فرصة لدفع الاستثمار والتّنمية بصفاقس وبكلّ الجهة بفضل المشاريع الكبرى التّي أنجزت بمناسبة التّظاهرة وتلك التّي هي بصدد الإنجاز.

وعن خصوصيّة تظاهرة صفاقس عاصمة للثّقافة العربيّة، اعتبر المدير العام للألكسو أنّ " الإبحار في تاريخ صفاقس" وتثمين مخزونها الثّقافي المتفرّد والغني مهمّ جدا وهو ما يمثّل فرصة هامة لتحقيق التّواصل الثّقافي بين مختلف البلدان العربيّة والتّعرّف على الخصوصيّات الثّقافيّة لمختلف البلدان والجهات.

وثالت وزيرة الثّقافة والمحافظة على التٍّراث سنيا مبارك، أن الضيوف الحاضرين" يجتمعون اليوم، لاستجلاء الحضور الثّقافي العريق لمدينة صفاقس ضمن المدوّنة الثّقافيّة العربيّة" ولربط أواصر التّلاقي والتّقارب مؤكّدة أنّ " تونس تنتصر من خلال تنظيم هذه التّظاهرة لثقافة الحياة."

من ناحية أخرى اعتبرت وزيرة الثّقافة والمحافظة على التّراث أنّ فعاليّات التّظاهرة ستنفتح على معتمديّات صفاقس وعلى كامل الجهة وكذلك على مختلف الجهات التّونسيّة، مستعرضة مجموعة من المشاريع التّي أنجزت وتلك التّي هي بصدد الإنجاز .

حفل الافتتاح بباب الدّيوان استعرض أمجادا وملاحم خاضتها المدينة فيما احتضن سورها الأغلبي عرض عطور لمحمّد علي كمّون فكان مساء 23 جويلية مساء عربيّا خالدا في مدينة صنعت شواطئها الغروب ووهبت حقولها الزّيتون وغزلت عيونها المحبّة فأغرت الجميع بالحضور انتصارا لإرادة الحياة.


ministres-.jpg

Dans la même catégorie