Publié le 06-03-2018

إسرائيل تقرر وقف تسليم جثامين فلسطينيين من القدس

قرر وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان وقف تسليم الفلسطينيين من سكان القدس الشرقية جثامين أقارب لهم قتلوا برصاص الشرطة الإسرائيلية خلال الأشهر السبعة الماضية.



إسرائيل تقرر وقف تسليم جثامين فلسطينيين من القدس

وقالت لوبا السمري، المتحدثة باسم الشرطة للإعلام العربي، في تصريح مكتوب أرسلت نسخة منه للأناضول، اليوم الثلاثاء، إن أردان أوعز إلى الشرطة بوقف تسليم الجثامين.

ونقلت السمري عن أردان إنه اتخذ قراره "بعد نقض وخرق الشروط والمطالب التي فرضتها الشرطة وكذلك الالتزامات والتعهدات التي أبدتها عائلة أحد القتلى وقامت بمخالفتها مع عقد جنازة حاشدة تضمنت إطلاق هتافات تحريضية ومشجعة للإرهاب".

وكانت الشرطة الإسرائيلية سلمت فجر اليوم الثلاثاء جثماني الطفل حسن مناصرة (15 عاماً)، وعلاء أبو جمل (32 عاماً) قتلا برصاص الشرطة وعناصر الأمن الإسرائيليين في حادثين منفصلين في أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وجرى دفن مناصرة في مقبرة في باب الأسباط الملاصق لأسوار البلدة القديمة في القدس، وأبو جمل في مقبرة جبل المكبر، جنوب شرقي القدس.

لكن محمد محمود، محامي مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان (غير حكومية) والذي شارك في الجنازتين، نفى أي خرق للتعهدات التي قدمتها العائلتين للشرطة.

وقال محمود للأناضول: "لم تكن هناك أية أعمال إخلال بالنظام أو إطلاق شعارات تحريضية وبالتالي فإن ما قاله أردان هو إدعاء باطل من أساسه".

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية، أعلى هيئة قضائية في البلاد، أوعزت مطلع الشهر الجاري للشرطة بتسليم الجثامين حتى ما قبل حلول شهر رمضان.

وقد سلمت الشرطة جثامين 5 فلسطينيين وتبقى لديها جثامين 6 آخرين.

وتحتفظ السلطات الإسرائيلية بالجثامين في ثلاجات، وتشترط أن يجري تشييع الجثامين في ساعات الفجر وبمشاركة عدد محدود جداً من الأهالي وبعد دفع كفالات مالية باهظة.

ورداً على سؤال إن كانت العائلات ستعود إلى المحكمة العليا بعد هذا القرار قال المحامي محمود "هذا الأمر سابق لأوانه الآن".



Dans la même catégorie