Publié le 06-03-2018

ارتفاع أسهم البنوك السعودية بعد رفع الحظر عن مجموعة بن لادن

ساعدت أسهم البنوك السعودية، فى تعافى المؤشر الرئيسى للبورصة من أدنى مستوى فى أسبوعين اليوم الخميس، وذلك بعدما رفعت الحكومة الحظر عن مجموعة بن لادن وسمحت لها بالعودة إلى المنافسة على العقود الحكومية، بما يخفف الضغط على الشركة المثقلة بديون من المصارف المحلية.



ارتفاع أسهم البنوك السعودية بعد رفع الحظر عن مجموعة بن لادن

وكان العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز، أمر فى سبتمبر الماضى بمنع مجموعة بن لادن من المنافسة على العقود الحكومية بعد حادث سقوط رافعة فى الحرم المكى أودى بحياة 107 أشخاص.
وقال مسؤول كبير بالمجموعة لرويترز اليوم طالبا عدم ذكر اسمه، إن الشركة تسلمت مرسوما ملكيا يقضى بالسماح لها بالتقدم بعروض تنفيذ المشروعات الحكومية مرة أخرى ورفع حظر السفر الذى فرض على كبار مديريها فى أعقاب كارثة الحرم المكى.
وجاء سهما البنك الأهلى التجارى ومصرف الراجحى بين أكبر الرابحين فى السوق وصعدا 1.6 % و1.3 % على الترتيب.
وقال مازن السديرى من الاستثمار كابيتال فى الرياض، "بن لادن من كبار المقترضين وكانت المخاوف المتعلقة بالشركة تضغط على القطاع المصرفى"، وارتفع مؤشر قطاع البنوك الذى يمثل نحو ثلث إجمالى القيمة السوقية للبورصة 1.3%.
وصعد المؤشر الرئيسى للبورصة السعودية 1.1 % مسجلا أول مكاسبه فى ست جلسات ليقلص خسائره التى تكبدها منذ وصوله لأعلى مستوى فى 16 أسبوعا فى 25 أبريل إلى 3.1%.



Dans la même catégorie