Publié le 06-03-2018

الجهيناوي يجدّد موقف تونس الرافض للتدخل العسكري في ليبيا

التأمت بتونس اليوم الخميس 05 ماي 2016 الدورة 34 لمجلس وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي بحضور وزراء خارجية تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا ومفوض المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق الوطني في ليبيا التي تتولى رئاسة الدورة الحالية, بالإضافة إلى أمين عام الإتحاد الحبيب بن يحيى الذي سيخلفه في هذا المنصب، الطيب البكوش.



الجهيناوي يجدّد موقف تونس الرافض للتدخل العسكري في ليبيا

 

وشدد وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي، في افتتاح الدورة على أن “الخيار المغاربي يبقى خيارا استراتيجيا، لا محيد عنه، معتبرا أن “عمل الإتحاد يبقى في حاجة إلى إسناد ومعاضدة من قبل القطاع الخاص ومختلف مكونات المجتمع المدني، من أجل ترشيد جهود بلدان المنطقة ومواردها “.

وبعد أن استعرض إسهامات تونس ودورها في إيجاد حل للوضع في ليبيا، أكد الجهيناوي موقف تونس الرافض للتدخل العسكري في هذا البلد، داعيا المجموعة الدولية إلى “تحمل مسؤوليتها في دعم حكومة الوفاق الوطني في ليبيا، برئاسة فايز السراج “.

وتطرق الوزير كذلك إلى “استفحال خطر الإرهاب في المنطقة المغاربية وجدد التأكيد على أهمية بلورة “مقاربة امنية مغاربية مشتركة ومتعددة الأبعاد، للتصدي لهذه الظاهرة ومعالجة أسباب انتشارها “.

أما رئيس الدورة، محمد الطاهر السيالة (ليبيا)، فقد أكد عزم بلاده على “دعم مسيرة العمل المغاربي المشترك، تدريجيا، للوصول إلى فضاء مغاربي موحد”. وحث دول الإتحاد المغاربي على “الإستمرار في تقديم الدعم لـ(اتفاق الصخيرات) الموقع أواخر 2015 وتقديم كافة أشكال الدعم لحكومة السراج، في وقت تعرف فيها ليبيا خروقات أمنية وعدم استقرار سياسي”، على حد تعبيره.

من جهته اعتبر عبد القادر مساهل، الوزير الجزائري للشؤون المغاربية والإتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية، أن حصيلة العمل المشترك المغاربي تبقى “متواضعة”، ما يستوجب “مضاعفة الجهد واستدراك الفرص الضائعة وإخراج الإتحاد من حالة الركود “.

ولاحظ أن تحقيق هذا الهدف يستوجب “تحديثا شاملا ومراجعة منهجية وآلية العمل المغاربي وإعادة النظر في النصوص القانونية للإتحاد، بما فيها معاهدة تأسيسه “.

وات



Dans la même catégorie