Publié le 06-03-2018

منظمة عالمية تحذّر من تنفيذ داعش لهجمات بأسلحة كيماوية

حذرت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية اليوم الثلاثاء من وجود مؤشرات "مقلقة للغاية" إلى أن تنظيم داعش قد يكون يصنع أسلحة كيماوية وأنه استخدمها بالفعل في العراق وسوريا.



منظمة عالمية تحذّر من تنفيذ داعش لهجمات بأسلحة كيماوية

وقال رئيس المنظمة أحمد ازومجو "إن فرق تقصي الحقائق في المنظمة وجدت أدلة على استخدام غاز الخردل في هجمات في البلدين اللذين تمزقهما الحرب"و صرح  "رغم أن الفرق لم تتمكن من نسبها إلى داعش (...) إلا أن هناك شبهات قوية بأن التنظيم استخدم أسلحة كيماوية".
وأضاف على هامش مؤتمر يستمر ثلاثة أيام في مقر المنظمة في لاهاي "ثانيا، الشبهات تشير إلى أن التنظيم ربما قام بتصنيع هذه الأسلحة بنفسه وهو أمر مقلق للغاية"،وتابع إن ذلك "يثبت أن لدى داعش التكنولوجيا والمعرفة اللازمة، كما أنه يملك مواد يمكن استخدامها في تصنيع أسلحة كيماوية".

وكان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) صرح في فبراير (شباط) الماضي أن مقاتلي تنظيم داعش لديهم القدرة على صنع كميات صغيرة من غاز الكلور وغاز الخردل ،ولم يشر ازومجو تحديداً إلى أي هجمات محددة، إلا أن التنظيم المتطرف شن هجوماً قاتلاً بالغاز على القوات السورية في قاعدة تسيطر عليها الحكومة السورية على مشارف مدينة دير الزور شرق البلاد، بحسب ما أوردت وكالة الانباء السورية (سانا).

ورغم أن الأسلحة الكيماوية التي استخدمها تنظيم داعش حتى الآن هي من بين أقل أسلحته فاعلية، إلا أن تأثيرها النفسي على المدنيين كبير جداً.




Dans la même catégorie