Publié le 06-03-2018

الجيش الجزائري يعلن النفير على الحدود مع ليبيا

أعلن الجيش الجزائري حالة النفير على الحدود مع ليبيا، وعزز وحداته العسكرية بعدد وعدة إضافيين، تحسبا لأي طارئ، قد يحدث مع تزايد إحتمالات التدخل العسكري الغربي في ليبيا بغرض محاربة تنظيم الدولة.



الجيش الجزائري يعلن النفير على الحدود مع ليبيا

وأفاد مصدر أمني جزائري رفيع المستوى، بتصريح لصحيفة "عربي21"، الأحد، أن "الجيش الوطني الشعبي بالجزائر، رفع جاهزيته القتالية على الحدود الشرقية مع ليبيا، كما أعلن حالة النفير وسط قوات الدفاع الجوي والقوات البرية الموجودة على الحدود، مع ليبيا وأيضا مع تونس". وقال المصدر ذاته الذي اعتذر عن ذكر اسمه "إن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، استدعى قيادات عسكرية من الجيش والمخابرات لبحث التأثير المحتمل للتدخل العسكري الأجنبي بليبيا لمطاردة تنظيم داعش، وأمر برفع جاهزية القتال لدى الوحدات العسكرية".

وتستشعر الجزائر خطر الحرب في ليبيا، بعد تداول معلومات إستخباراتية من أن طائرات إستطلاع غربية، وأيضا مصرية وإماراتية، نفذت طلعات فوق التراب الليبي، وعلى الحدود مع الجزائر، الأسبوع الماضي، ويفهم من هذا أن الحرب تقرع طبولها بهذا البلد الجار للجزائر. ومعروف أن إختلاف وجهات النظر بين الجزائر ومصر، مرده تباين الرؤى حول الأزمة الليبية، إذ دعت القاهرة إلى تدخل عسكري بليبيا، بعد مقتل 21 قبطيا بمدينة درنة الليبية، على يد تنظيم الدولة، يوم 15 شباط/ فبراير 2015، وهو الخيار الذي رفضته الجزائر التي دعت إلى ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة، واستضافت بعد ذلك، فرقاء الأزمة بجولات حوار لم تسفر لحد الآن عن أي نتيجة تذكر.

.



Dans la même catégorie