Publié le 06-03-2018

من هو الشيشاني زعيم داعش في ليبيا ؟

تداول خلال الأيام القلية الماضية ،تقارير استخباراتية تفيد بوصول المدعو أبو عمر الشيشاني ذي اللحية الحمراء ،إلى مدينة سرت الليبية ،و ذلك بعد أشهر من إعلان وفاته في غارات جوية أمريكية على سوريا أو أعتقاله بواسطة القوات العراقية.



من هو الشيشاني زعيم داعش في ليبيا ؟

 

و رجّحت التقارير ،أن يكون الشيشاني 30 عاما ، قد وصل إلى معقل التنظيم بمدينة سرت على الساحل الليبي ،ضمن قافلة مسلحين مؤلفة من 14 سيارة ،وقد ولد الشيشاني في جورجيا وشارك في النزاعات بأوسيتيا الجنوبية والشرق الأوسط وترأس جماعة "جيش المهاجرين والأنصار" التي ضمت مسلحين شيشان، ثم أعلن بيعته لتنظيم «داعش»، وأصبح في عام 2013 قائدا رئيسيا لقوات التنظيم في شمال سوريا.
ويقول مقربون منه أنه شارك في المعارك مع الجيش الجورجي ضد روسيا خلال حرب عام 2008، ورقي إلى رتبة رقيب على إثرها، ولكن لم تتم مكافأته، بل سرح من الخدمة في جوان من العام ذاته، نظرا لظروفه الصحية، حيث أصيب بمرض السل عام 2010.
وفي سبتمبر 2010 سجن طرخان بتهمة شراء وتخزين السلاح وحكم بالسجن 3 سنوات، ولكن أطلق سراحه لتدهور حالته الصحية، قبل انهاء مدة حكمه.
ويقول بعض من عرفوه بأنه سافر بعدها إلى تركيا، ومنها دخل إلي سوريا التي كانت قد بدأت تشهد صراعا مسلحا، وقد ساعدت خبراته العسكرية بتوليه موقعا قياديا لدى بعض المجموعات المسلحة في سوريا.
وتعتقد  مصادر استخباراتية أن هناك مقاتلين بريطانيين من بين المتدفقين إلى ليبيا، على خلفية تلقيهم دعوة من قبل عناصر تنظيم "داعش" البارزين الذين يستخدمون المواقع الاجتماعية لكسب المواطنين الأجانب إلى التنظيم.
وتظهر أرقام وردت بتقارير المخابرات الغربية إلى أن عدد مقاتلي التنظيم في ليبيا حاليا يتراوح بين 5 آلاف إلى 6 آلاف و500 مقاتل، في الوقت الذي تفكر فيه الولايات المتحدة وبريطانيا بتدخل عسكري مشترك ضد المتطرفين في البلاد للتصدي لتهديد «داعش» .
وكالات



Dans la même catégorie