Publié le 06-03-2018

وزير التجهيز: تونس تحتاج لتمويلات خارجية لمد شبكة الطرقات وتعصيرها

قال وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية، محمد الصالح العرفاوي، الثلاثاء، "أن تونس تحتاج لتمويلات خارجية لمد شبكة الطرقات بالبلاد وتعصيرها" وأضاف "أن القرضين التي تحصلت عليهما تونس من البنك الإفريقي للتنمية بقيمة 418 مليون دينار سيمكنان من تغطية نسبة 50 بالمائة من كلفة مشروع تطوير البنية التحتية الطرقية المقدرة ب842 مليون دينار .



وزير التجهيز: تونس تحتاج لتمويلات خارجية لمد شبكة الطرقات وتعصيرها

وأضاف العرفاوي، ردا على تدخلات النواب، خلال مناقشة مشروعي قانونين حول اتفاقيتي قرض مع البنك الإفريقي للتنمية، ان نسبة الفائدة بالنسبة للقرضين تعد ضعيفة ولن تتجاوز 7ر0 بالمائة من قيمة القرض على أقصى تقدير.

ولفت الوزير إلى أن الوزارة تخطط لتعبيد ألف كلم إضافية من المسالك الريفية خلال سنة 2016 مشيرا إلى ان تونس تعد حاليا قرابة 60 ألف من المسالك الفلاحية 18 ألف منها فقط معبدة.

وكشف الوزير ان قيمة المشاريع الطرقية التي هي في طور الانجاز تناهز 3703 مليون دينار خلال سنة 2016 من بينها 2276 مليون دينار مخصصة ل14 ولاية داخلية.

وأضاف ان الوزارة خصصت 90 مليون دينار لتعبيد المسالك الريفية في الولايات الداخلية تطبيقا لمبدأ التمييز الايجابي مشيرا إلى كل طلبات العروض لمشاريع الوزارة خلال سنة 2016 تم الإعلان عنها بحلول موفي جانفي 2016 واقر العرفاوي بوجود مشاكل تتعلق بصيانة الطرقات في تونس مشيرا الى النسبة المخصصة للصيانة في مشروع ميزانية وزارة التجهيز تقدر ب7 بالمائة في حين ان المعدلات العالمية تناهز 15 بالمائة.

وأشار العرفاوي إلى أن وزارته التي تعد من أكثر الوزارات استعمالا لقانون الصفقات العمومية، تعتبر القانون الحالي من أفضل القوانين غير انه ينطوي على عدة نقائص يتم العمل على تلافيها.



Dans la même catégorie