Publié le 06-03-2018

ترحيب دولي بفوز تونس بنوبل للسلام وفالس يغرد بالعربية ‘تحيا الديمقراطية التونسية’


نشر رئيس الحكومة الفرنسي مانويل فالس الجمعة تغريدة باللغة العربية على موقع "تويتر" يشيد فيها بفوز الرباعي الراعي للحوار في تونس بجائزة نوبل للسلام 2015، كما اعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أن هذه الجائزة "تكرس نجاح الانتقال الديموقراطي" في هذا البلد.
 



ترحيب دولي بفوز تونس بنوبل للسلام وفالس يغرد بالعربية ‘تحيا الديمقراطية التونسية’

وقال فالس عبر تويتر "أشادت جائزة نوبل للسلام بجهود التونسيين تحيا الديمقراطية التونسية "، وقال هولاند إن جائزة "نوبل تكرس نجاح الانتقال الديموقراطي في تونس"
فالس بالعربية عبر تويتر : "تحيا الديمقراطية التونسية"
في حين اعتبر الاتحاد الأوروبي الوسطاء التونسيين حائزي نوبل للسلام "مثال على كيفية الخروج" من الأزمات الإقليمية، وفق ما صرحت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني الجمعة.
وتابعت موغيريني على تويتر أن "منح جائزة نوبل للسلام للوساطة الرباعية في الحوار الوطني في تونس يكشف السبيل للخروج من الأزمات في المنطقة وهو الوحدة الوطنية والديموقراطية".
وأضاف هولاند "أنا مسرور لجميع التونسيين. لقد التقيت أعضاء الرباعية وأريد أن أحيي جميع هؤلاء الناشطين والناشطات لأن نساء كثيرات شاركن" في هذه العملية، وتابع "أنه أيضا تشجيع لدعم أكبر لتونس في المحن التي تشهدها، وقد شهدنا ذلك في الأعمال الإرهابية في الأسابيع والأشهر الأخيرة (...) ينبغي أن نقر بأن الربيع العربي في تونس كان الوحيد الذي أفضى إلى هذه النتيجة (والتي تمثلت) في انتخابات نزيهة (أدت إلى) إرساء ديموقراطية في نهاية المطاف".
لكنه شدد على أن "أوروبا والعالم ينبغي ألا يكتفيا ببساطة بمنح جائزة، بل إعطاء أهمية للمساعدات الواجب تقديمها إلى تونس".
وقال هولاند أيضا "يجب إفساح المجال لتونس لتمضي أكثر في نجاح عمليتها الانتقالية. هذا سيكون موقف فرنسا. على فرنسا أن تستخلص من ذلك كل العبر وان تقيم تعاونا مع تونس يكون على المستوى المطلوب على الصعيد الاقتصادي والسياحي وأيضا على صعيد الدفاع".
//فرانس 24//
 



Dans la même catégorie