Publié le 06-03-2018

حزب المؤتمر يندّد بالاستعمال غير المبرّر للعنف من قبل قوات الأمن ويساند مطالب الفلاحين

ندد حزب المؤتمر في بيان له بالاستعمال غير المبرّر للعنف من قبل قوات الأمن اثر التظاهرة التي نظمها الفلاّحون والبحّارة أمام مقرّ الاتّحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري 



 حزب المؤتمر يندّد بالاستعمال غير المبرّر للعنف من قبل قوات الأمن ويساند مطالب الفلاحين

 : في ما يلي بيان حزب المؤتمر من أجل الجمهوريّة

عمدت قوّات الأمن يوم أمس 2 سبتمبر 2015 إلى قمع تظاهرة سلميّة للفلاّحين والبحّارة أمام مقرّ الاتّحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري يعبّرون فيها عن تردّي أوضاع القطاع. وكانت قوّات الأمن أقدمت يوم 1 سبتمبر 2015 على تعنيف المتظاهرين إثر خروجهم في شوارع العاصمة للتعبير سلميّا عن رفضهم لمشروع قانون المصالحة الذي تقدّمت به رئاسة الجمهوريّة.

وأمام تواتر اللجوء إلى العنف والإمعان في منع حقّ التظاهر السلمي المكفول دستوريّا فإنّ حزب المؤتمر من أجل الجمهوريّة:
ـ يندّد بالاستعمال غير المبرّر للعنف من قبل قوات الأمن ويساند مساندة كاملة مطالب الفلاحين المشروعة. كما يؤيد بقوة التحركات المناهضة لقانون "المصالحة" الذي يقنّن الإفلات من المحاسبة ويكرّس تبييض الفساد المالي والإداري.
ـ ينبّه إلى أنّ توظيف حالة الطوارئ لقمع الاحتجاجات الاجتماعيّة السلميّة بات حقيقة سياسيّة تهدّد حقّا أساسيّا ضمنه الدستور وناضلت من أجله أجيال.
ـ يلفت الانتباه إلى أنّ الاستئناس بأساليب نظام الاستبداد الآفل باستعمال القوّة المفرطة وقمع النشطاء لن يغطّي على عجز الحكومة في مواجهة الاستحقاقات الاجتماعيّة المؤجلة ولن يحجب عن الأنظار أداءها الهزيل.
ـ يدعو كلّ القوى الوطنيّة إلى رفض قانون المصالحة المغشوشة المخالف لصريح الدستور وتكتيل الجهود لمناهضته على قاعدة قانون العدالة الانتقاليّة في إطار هيئة الحقيقة والكرامة الدستوريّة لتحقيق المصالحة الحقيقيّة.
 



Dans la même catégorie