Publié le 06-03-2018

اتهام صحفيين فرنسيين رسميا بابتزاز المغرب

وجهت السلطات الفرنسية اتهاما رسميا إلى صحفييْن فرنسيين بمحاولة ابتزاز المملكة المغربية بعد تخليهما عن تأليف كتاب يتضمن معلومات يعتقد أنها مسيئة للملكمحمد السادس مقابل مليوني يورو.



اتهام صحفيين فرنسيين رسميا بابتزاز المغرب

وأكد مصدر قضائي لوكالة الصحافة الفرنسية توجيه التهمة رسميا الليلة الماضية إلى إريك لوران وزميلته كاترين غراسيي اللذين كانا يعدان كتابا عن ملك المغربيفترض أن يصدر في مطلع العام المقبل بحسب دار النشر "لو سوي".

وللوران العديد من الكتب الاستقصائية، ومن المقرر أن يصدر له كتاب في التاسع من سبتمبر المقبل بعنوان "المصارف تحصل على المليارات ونحن نحصل على الأزمات".

كما صدر له كتاب "الجانب الخفي للنفط" عن دار بلون عام 2006، و"الجانب الخفي للمصارف" و"بوش وإيران والقنبلة".

أما كاترين غراسيي فأصدرت عام 2013 كتابا بعنوان "ساركوزي القذافي.. التاريخ السري للخيانة"

وأوضح محامي المغرب إريك دوبان موريتي أن القضية بدأت يوم 23 يوليو/تموز الماضي عندما اتصل الصحفي المستقل لوران (68 عاما) بالديوان الملكي.

وأبلغ لوران الديوان الملكي أنه بصدد التحضير لنشر كتاب عن المغرب بمعية غراسيي، لكنه أعرب -في المقابل- عن استعداده للتخلي عن ذلك مقابل تسليمه مبلغ ثلاثة ملايين يورو.

وتقدم المغرب عندها بشكوى في باريس دفعت النيابة إلى فتح تحقيق. وفي هذا الإطار نظمت اجتماعات و"تم تصوير وتسجيل لقاءات بين ممثل الملك" والصحفيين اللذين وافقا خلالها على تخفيض المبلغ المطلوب إلى مليوني يورو.

وكالات



Dans la même catégorie