Publié le 06-03-2018

المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب تطالب سلطات طرابلس بعدم تنفيذ أحكام الإعدام

جاء في بيان المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب تنديد بالاحكام الصادرة في حق عدد من رموز النظام السابق بليبيا و مطالبة بتقديمهم إلى محكمة تتوفّر فيها ضمانات المحاكمة العادلة والحقّ في الدّفاع.



 المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب تطالب سلطات طرابلس بعدم تنفيذ أحكام الإعدام

أصدرت محكمة الاستئناف بطرابلس ليبيا حكما نهائيّا بإعدام تسعة من رموز نظام معمّر القذافي، ومن ضمن المحكوم عليهم سيف الإسلام القدافي والبغدادي المحمودي الذي سبق وقامت السلطات التونسيّة بتسليمه إلى السلطات الليبيّة رغم أنّ ظروف التسليم كانت غير متوفّرة سواء من جهة ضمانات المحاكمة العادلة أو من جهة عدم التعرّض إلى التعذيب أو سوء المعاملة وكذلك إمكانيّة صدور حكم بالإعدام.

وأثار الحكم المشار إليه موجة استياء واسعة على المستوى الدّولي وكان من ضمن تلك الأصوات المفوضيّة السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتّحدة والتي اعتبرت أنّ المحاكمة كانت جائرة ولم تستوف المعايير الدوليّة الواجبة.

ومن منطلق دفاعها عن مبادئ المحاكمة العادلة ومنع التّعذيب وسوء المعاملة ورفض عقوبة الإعدام، فإنّ المنظّمة التونسيّة لمناهضة التّعذيب:

- ترفض الأحكام الصّادرة بحقّ بعض رموز النّظام السّابق في ليبيا وتدعو إلى إلغائها.

- تطالب السلطات القائمة في طرابلس بالتعاون مع المنظّمات الدوليّة المعنيّة لتقديم المتّهمين إلى محكمة تتوفّر فيها ضمانات المحاكمة العادلة والحقّ في الدّفاع.

- تطالب سلطات طرابلس بعدم تنفيذ أحكام الإعدام لاستحالة تدارك نتائج تنفيذه.
 



Dans la même catégorie