Publié le 06-03-2018

عثمان بطيخ:عدد الحجاج بلغ 8300 حاج و برمجة 33 رحلة في اتجاه البقاع المقدس

أكد وزير الشؤون الدينية عثمان بطيخ، خلال ندوة صحفية انتظمت اليوم ألثلاثاء بقصر الحكومة بالقصبة، انه وقع تسجيل زيادة طفيفة في تسعيرة الحج بالنسبة الى موسم 2015 بلغت 150 دينارا فقط مقارنة بالموسم الماضي.



عثمان بطيخ:عدد الحجاج بلغ 8300 حاج و برمجة 33 رحلة في اتجاه البقاع المقدس

وأوضح بطيخ، ان تسعيرة الحج لهذه السنة بلغت 8078 دينارا للحاج الواحد، وتم ضبطها بالتنسيق مع البنك المركزي التونسي وشركة الخدمات الوطنية والاقامات، التي قامت بالتفاوض مع أصحاب ووكلاء الفنادق بالمملكة العربية السعودية، إضافة الى شركة الخطوط التونسية التي استجابت لطلب الوزارة في عدم الترفيع في سعر تذاكر الطائرة.

وأعلن بالمناسبة، عن توفير طائرتين جديدتين من نوع "ايرباص 330" كانت قد اقتنتهما مؤخرا شركة الخطوط التونسية لنقل 250 حاجا في اتجاه البقاع المقدسة لهذا الموسم، مبينا ان عدد الحجيج التونسيين لهذا الموسم بلغ 8300 حاج.

وقال إنه تمت برمجة 33 رحلة في اتجاه البقاع المقدسة، ستنطلق من مطارات قرطاج وطبرقة وصفاقس وتوزر وقابس والمنستير وجربة، على ان يكون تاريخ اول رحلة يوم 2 سبتمبر 2015 ، وأخر رحلة يوم 17 سبتمبر 2015

كما أفاد بان الحجيج سيتمكنون لأول مرة من معرفة مقرات اقاماتهم وأرقام غرفهم، قبل توجههم الى البقاع المقدسة، لتجنيبهم عناء الانتظار لساعات طويلة بعد وصولهم، معتبرا انها "عملية نوعية على مستوى التنظيم"، وفق تقديره.

وبين في هذا الصدد، انه تم تكليف لجنة خاصة بمعاينة الفنادق المعروضة لسكن الحجيج التونسيين بالبقاع المقدسة، والتفاوض مع اصحابها، واختيار مجموعة منها متواجدة بشارع ابراهيم الخليل بمكة المكرمة، وبالمنطقة المركزية الشمالية بالمدينة المنورة، مضيفا ان الفنادق التي تم اختيارها تتميز بانها مصنفة وقريبة من الحرمين الشريفين.

وأكد بطيخ، ان وزارة الشؤون الدينية، قررت كذلك توفير مؤطر ومرشد ديني لكل 83 مسافر الى البقاع المقدسة، وذلك لتنظيم عملية تاطير الحجيج.

وأضاف ان الوزارة، شرعت في اجراءات اختيار اعضاء بعثة الارشاد الديني لسنة 2015 ، على اساس الكفاءة والخبرة  الاختصاص، مشيرا الى انه سيتم يوم 19 اوت القادم تنظيم الملتقى الوطني للمرشدين الدينيين، من اجل ضبط اليات وبرامج عملهم في الاحاطة الدينية بالحجيج.

وصرح ان الوزارة قامت بالتعاون مع مؤسستي الاذاعة والتلفزة التونسيتين ببرمجة حصص توعوية تحت عنوان "اشواق الى الحج" لتقديم كل المعلومات والنصائح الدينية الصحية والتنظيمية لفائدة الحجيج.

وات



Dans la même catégorie