Publié le 06-03-2018

ايران: ضريح الخميني الأغلى تكلفة بالعالم

فاقت كلفة بناء مقبرة آية الله الخميني كافة مثيلاتها في العالم حيث ذكر موقع "دويتش فيلله" الألماني أن تكلفة بناء الضريح والمراكز الدعائية والدينية التابعة للمقبرة في أول سنتين من وفاته (1989) بلغت ملياري دولار، إلا أنه لا توجد تقارير تكشف المبالغ التي خصصت لهذه المقبرة خلال 24 سنة الماضية.



ايران: ضريح الخميني الأغلى تكلفة بالعالم

وقامت مؤسسة "جهاد البناء" التي تأسست بعد الثورة للاهتمام بـ"المستضعفين" والحرس الثوري الإيراني الذي يعد أكبر مؤسس اقتصادية في إيران، بتحويل المقبرة إلى مركز للسياحة الدينية، يضم الأسواق التجارية وفنادق خمسة نجوم وصالات ومحلات تحيط بمقبرة عملاقة مزينة بمنارات مزخرفة وقبب مطلية بالذهب وجدران مكسوة بالفسيفساء الإيرانية، فهذه المجموعة يطلقون عليها "حرم إمام خميني" أو كما يحلو لبعض مؤيديه "إمام المستضعفين".
وبما أن محافظة طهران معرضة لزلازل مدمرة في أي لحظة، فقد أنشئت مقبرة الخميني لتقاوم هزة أرضية بقوة 10 درجات على مقياس ريختر، ويقول مهندس مشروع المقبرة بأنها أقوى من برج ميلاد الأعلى في طهران.
والهيكل الصلب الأساسي للقبة المطلية بالذهب وزنه 340 طن، وغطاؤه حوالي 50 طناً، وصممت أربع مآذن مطلية بالذهب، طول الواحدة منها 91 مترا لتحيط بالقبة ولرواق المقبرة خمسة أبواب رئيسية تؤدي إلى الباحتين الشرقية والغربية وتضم المجموعة متحفاً بمساحة 15 ألف متر مربع.
 



Dans la même catégorie