Publié le 06-03-2018

في استطلاع للرأي: 56 بالمائة من الجزائريين يؤيدون الرئاسة مدى الحياة

أفاد استطلاع للرأي شمل عددا من الدول الإفريقية حول موقف الشعوب الإفريقية من العهدات الرئاسية "فتح أو تحديد" بأن 44 بالمائة فقط من الجزائريين يطالبون بغلق العهدات الرئاسية بعهدتين.



في استطلاع للرأي: 56 بالمائة من الجزائريين يؤيدون الرئاسة مدى الحياة

وأوضح استطلاع للرأي أمريكي- إفريقي شمل 29 دولة إفريقية أن 44 بالمائة فقط من الجزائريين يؤيدون تحديد العهدات الرئاسية في عهدتين فقط، من باب التداول على السلطة وأن الإجراء من أهم مبادئ الديمقراطية، فيما يؤيد 56 بالمائة من المستجوبين فتحها، على اعتبار أن غلق العهدات الرئاسية إجراء غير ديمقراطي ويمنع الشعوب من اختيار ممثليهم بكل حرية.
ويرى التقرير أن عودة بعض الزعماء الأفارقة إلى الترشح لعهدات رئاسية ثالثة ورابعة، نابعة من قناعة خدمة مصالح ذاتية على الرغم معارضة شعبية قوية، ما يعني أن الشعب لا يصنع مؤسساته المنتخبة في القارة السمراء، وأن الديمقراطية قد لا تكون دائما هي الفائز.
وأبرزت مؤسسة "أفروبارومتر" التي أجرت الاستطلاع وهي شبكة تقيس المناخ الاجتماعي، السياسي والاقتصادي في إفريقيا وهي منظمة تعمل بالتعاون مع شركاء في عدة دول إفريقية والولايات المتحدة الأمريكية، أن الجزائر البلد الوحيد على مستوى الدول الإفريقية الـ 29 التي شملها المسح، أجاب فيها المواطنون بهذا الحد من الأقلية 44٪ لصالح تحديد العهدات، لتأتي في المرتبة الأخيرة بعد كل من الموزبيق ومدغشقر والبورندي.
//الشروق الجزائرية//

 



Dans la même catégorie