Publié le 06-03-2018

بريطانيون تسلّلوا إلى ليبيا عبر تونس و إيطاليا للانضمام إلى داعش

أعلنت مصادر استخباراتية عن تزايد أعداد البريطانيين المتوجهين عبر الطريق البري جنوبا نحو ليبيا ومن خلال إيطاليا وتونس للانضمام إلى تنظيم “الدولة الإسلامية”.



بريطانيون تسلّلوا إلى ليبيا عبر تونس و إيطاليا للانضمام إلى داعش

ونقلت صحيفة“the guardian” أمس السبت، عن مصادر في الاستخبارات البريطانية أنه في الوقت الذي يحاول عشرات الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين عبور المتوسط في اتجاه إيطاليا، يتوجه “جهاديونبريطانيون عكس هذا الطريق نحو ليبيا ويُفلتون من الرقابة الأمنية.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ ليبيا تُعد هدفا مفضلا للبريطانيين المجندين من قبل تنظيم “الدولة الإسلامية” والراغبين في الالتحاق به في سوريا، وذلك لتزايد نفوذ التنظيم في هذا البلد المضطرب الذي وصفته بأنه ثالث أكبر معقل للتنظيم، لافتة إلى أنّ عناصر هذا التنظيم تمكنوا مؤخرا من السيطرة على مدينة سرت، مسقط رأس القذافي بعد أن هزموا الميليشيات التابعة لما يُعرفُ بحكومة طرابلس.

ونقلت“the guardian” عن مصدر استخباراتي قوله “نشاهد بشكل متزايد طريقا عبر البحر المتوسط إلى ليبيا، وهو يترسخ، وهم حين يصلون إلى هناك يجدون الرعاية، ويمكنك تتبع بعضهم من خلالFacebook وهم في طريقهم عبر إيطاليا”.

و تطرقت الصحيفة إلى استخدام الإرهابيين لتطبيقات مجانية للرسائل عبر الهاتف المحمول تتيح لهم تبادل رسائل مشفرة يصعب رصدها.

يذكر أنّ الحكومة البريطانية تطرقت لهذه الظاهرة وقالت إنّ هذه التطورات تؤكد أن الشرطة وأجهزة الأمن “عاجزة عن” تعقب الإرهابيين.

وكانت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي قد قالت: “إنّ التغيرات السريعة في مجال التكنولوجيا، وبشكل خاص الأهمية المتزايدة للاتصالات عبر الإنترنت، تعني أن بيانات الاتصالات غير متاحة دائما عند الضرورة”.

وكالات



Dans la même catégorie