Publié le 06-03-2018

في رسائل هيلاري كلينتون: الجزائر حذّرت من تداعيات تدخل الناتو في ليبيا

جاءت الجزائر ضمن 12 رسالة الكترونية سرية، تناولت تعاطي الحكومة الجزائرية مع عدّة ملفات شائكة في المنطقة، بعثتها وزيرة الخارجية الأمريكية انطلاقا من حسابها الخاص في سياق مباشرة كتابة الدولة للخارجية الأمريكية حملة للكشف عن محتوى تلك المراسلات.



 في رسائل هيلاري كلينتون: الجزائر حذّرت من تداعيات تدخل الناتو في ليبيا

وتثير المبادلات الإلكترونية لكلينتون عندما كانت على رأس الخارجية الأميركية بين جانفي 2009 وفيفري 2013، منذ أسابيع جدلا حادا يستهدف السيدة التي قد تصبح أول امرأة تتولى رئاسة البلاد، فهذه الرسائل الإلكترونية تم تلقيها أو إرسالها على بريد أو خادم خاص وليس على حساب حكومي، كما تفرض القواعد.

وكشفت الرسائل الالكترونية لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، تفاصيل حول الموقف الجزائري الرسمي من الغارات التي شنها الحلف الأطلسي على ليبيا في 2011 مستغلا قرار مجلس الأمن بفرض حظر للطيران في البلاد وانعكاسات تلك الاضطرابات في رسم مرحلة ما بعد القذافي التي ما تزال تداعياتها متواصلة إلى اليوم. وذكرت رئيسة الديبلوماسية الأمريكية السابقة أن ”الحكومة الجزائرية هي المعنية في المقام الأول حول مستقبلها … رسميا، لذلك تعارض أي تدخل عسكري في ليبيا، بحجة أن التدخل الأجنبي سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة بأسرها”، لكنها في مراسلات لاحقة اعترفت أن تدخل منظمة حلف شمال الأطلسي كان له ”أثر سلبي على الاستقرار”، ليس فقط على الجيران المباشرين لليبيا كالجزائر وتونس ومصر وإنما أيضا
على مالي، بما أنه شجع بشكل كبير سيطرة ”الجهاديين” في شمال مالي”.

وكالات



Dans la même catégorie