Publié le 06-03-2018

ألفة يوسف تعلق على ‘دخلات’ البكالوريا رياضة

اعتبرت الجامعية ألفة يوسف كل الجدل الذي أثير حول "دخلات" البكالوريا رياضة في مختلف معاهد الجمهورية تحليلا سطحيا لظاهرة هامة اتجه نحو الحكم على الشباب التلمذي بالدرجة الأولى.



ألفة يوسف تعلق على ‘دخلات’ البكالوريا رياضة

وكتبت الجامعية تدوينة على صفحتها أن هذه "الدخلات" تتطلب طرح جملة من التساؤلات منها" ماذا وفرنا لهؤلاء التلاميذ كي يصرّفوا طاقتهم القوية جدا في هذه السن؟ أي أنشطة ثقافية مغرية ورياضية ممتعة في ظل تجهيزات متآكلة ونقل بال وأمن شبه منعدم، ولا سيما داخل الجمهورية؟ أي مجال للانطلاق وتنفيس الجسد في مجتمع قائم على الثنائيات المنغلقة للجيد يمثله الأنا والسيء يمثله الآخر؟
- هل علمنا هؤلاء الشباب أن القانون فوق الجميع؟ إذا كانوا يرون آبائهم وأمهاتهم يتبجحون عموما بالتحيل على الدولة فكيف يمكن أن نلومهم على خرق قوانين الطرقات؟ وإذا كانوا يرون يوميا عشرات الدراجات النارية تحمل أحيانا ثلاثة أفراد بلا خوذات، وتمر في الشوارع في أمان الله، فلماذا لا يخرجون رؤوسهم وأجسادهم من شبابيك السيارات مخاطرين بحياتهم التي لا يعون بقيمتها؟".
وختمت ألفة يوسف قائلة "أحيانا نحتاج إلى النظر في وجوهنا في المرآة، فهي وحدها قد تخبرنا أن الآخرين ليسوا وحدهم المخطئين...".
 


kirouan-240415-v.jpg

Dans la même catégorie