Publié le 06-03-2018

في مؤتمر حراك شعب المواطنين :المرزوقي يعتذر للشعب التونسي

انطلقت بقصر المؤتمرات بالعاصمة ،عشية اليوم السبت ،المؤتمر التحضيري لحراك شعب المواطنين ،بإشراف محمد المنصف المرزوقي و بحضور عضو التنسيقية المركزية عدنان منصر و عدد من الشخصيات السياسية.



في مؤتمر حراك شعب المواطنين :المرزوقي يعتذر للشعب التونسي

وتقدّم المرزوقي في بداية خطابه بالاعتذار للشعب التونسي على ما أعتبره أخطاء و تقصيرا في حقّه وقال "لا يشفع لي، والله على ما أقول شهيد، إلا أنني لم أدخّر جهدا أو تضحية " ،و تابع "علينا الاعتراف أننا لم ننجح لحدّ الآن في تحقيق أهداف الثورة نتيجة شراسة الثورة المضادة، لكن خاصة نتيجة غياب الشجاعة السياسية".

و أضاف المرزوقي "عن أي استقلال نتحدث وقد أصبح لبعض الدول بفضل ما تملك من مال ونفوذ رأي مسموع في اختيار رؤسائنا وتحديد سياستنا ؟ نحن لم ننجح أيضا لحدّ الآن في إرساء أسس ديمقراطية سليمة حيث عرّت الانتخابات الأخيرة الدور الهائل للمال السياسي الداخلي والخارجي "إنني أعلم الناس بصعوبات الحكم وقد تمنيت بكل إخلاص للرئيس المنتخب كل التوفيق ورفضت إبداء أي نقد تجاه للحكومة لمعرفتي بضرورة التحلي بالصبر لظهور النتائج . إلا أنني لا أستطيع إلا إطلاق صرخة فزع أمام وضع نرى فيه تفاقم كل الأزمات.

وقال المرزوقي اقولها بكل وضوح ، تونس ليست بحاجة للتطبيع مع النظام القديم خوفا من قدرته على الإيذاء. "إنني لا أعني بالنظام القديم الأشخاص بقدر ما أعني عقليات وممارسات وسياسات هي التي قادتنا للثورة "

و دعا رئيس الجمهورية السابق كل القوى السياسية المؤمنة بنفس الأهداف والمتشبعة بنفس القيم إلى الانخراط في بناء الإطار السياسي للحراك أي القوة السياسية الوازنة التي تنصهر فيها شخصيات وتيارات وأحزاب سياسية. وقال "على هذه القوة السياسية الجديدة أن تكون جاهزة قبل الخريف المقبل لكل الاستحقاقات السياسية ومن أهمها الانتخابات البلدية التي تعلمون الأهمية التي أوليها لها والتي أطالب مجلس الشعب أن يضع قوانينها على رأس أولوياته وأطلب الحكومة تنظيمها قبل نهاية 2015".


marzouki-250415-v.jpg

Dans la même catégorie