Publié le 06-03-2018

الغنوشي: العلمانيون في مصر وتونس لم يستوعبوا غيرهم في الحكم

قال رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، إن العلمانيين في مصر وتونس "لم يستوعبوا غيرهم في الحكم، وعليهم عدم إقصاء الإسلامين من المشاركة" السياسية.



الغنوشي: العلمانيون في مصر وتونس لم يستوعبوا غيرهم في الحكم

وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها الغنوشي، لوكالة الاناضول، يوم الأحد، على هامش مشاركته في أعمال منتدى "تانا" الرابع الذي اختتم أعماله بمدينة "بحردار" الإثيوبية.

وأضاف الغنوشي قوله"نحن الإسلاميون عندما وصلنا إلى السلطة في تونس لم نُقصي أحدا واستوعبنا الجميع، العلمانيين وغير العلمانيين، ولكن الذين حكموا تونس قبل تجربتنا قاموا بإقصاء الإسلاميين ومنعوهم من المشاركة، وكذلك العلمانيين في مصر تعاملوا مع الاسلامين بالإقصاء".

وطالب الغنوشي العلمانيين بـ"استيعاب الآخرين وألا يقصوا أحدا ولا يحرموا غيرهم من المشاركة"، وقال إن المواطنة حق مكفول للجميع دون تميز ولا يجب إقصاء أحد إسلامي كان أو علماني".

وشدد الغنوشي في ذات الإطار على أن "هناك إسلاميون مثل بوكو حرام والقاعدة، والأعمال الإرهابية التي يقومون بها لا أساس لها من الصحة في الإسلام، ولا تمت إلى الإسلام من قريب ولا من بعيد"، معتبرا أن ما تقوم به هذه الجماعات "تفسيرا خاطئا للدين".

وفي الشأن المصري قال الغنوشي أن "مرسي  يعتبر الرئيس الوحيد في العالم المنتخب ديمقراطيا والحبيس بالسجن، وكذلك الإسلاميون هم في السجن"، داعيا  في الوقت نفسه إلى مصالحة شاملة في مصر وأن يخرج الإسلاميون من السجون وأن تعود الديمقراطية إلى مصر التي تعطلت فيها بسب ما حدث.



Dans la même catégorie