Publié le 06-03-2018

إقالة المتحدث باسم الحكومة العراقية بسبب أغنية صدام

أعلن رافد جبوري، المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم السبت أنه طلب إعفاءه من مهامه "وتم ذلك"، بعد يومين من انتشار شريط مصور يؤدي فيه أغنية تأييد للرئيس الأسبق صدام حسين إبان حكمه.



إقالة المتحدث باسم الحكومة العراقية بسبب أغنية صدام

وكتب جبوري عبر حسابه الخاص على موقع "فيس بوك"، "باختصار لم أرد أن أحرج مكتب رئيس الوزراء أكثر لأن المقصود منه كان مهاجمة الحكومة فطلبت إعفائي وتم ذلك".

وأكد جبوري الذي عمل صحافيا مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" في بغداد، لوكالة الأنباء الفرنسية أنه تقدم باستقالته من منصبه الذي تسلمه قبل أقل من ستة أشهر.

وانتشر بدءا من الخميس، شريط مصور لأغنية بعنوان "ارفع راسك أنت عراقي"، لحنها جبوري وأداها بنفسه. ويتضمن الشريط مشاهد للرئيس الأسبق يرفع سيفا أو يطلق النار من بندقيته، ويمتطي حصانا أبيض اللون.

ويقول جبوري في الأغنية "ارفع راسك أنت عراقي، يا رمز الإنسان الراقي... يا صدام حسين أعداءك تسقط كلها وأنت الباقي".

ويضيف "صدام حسين الذي يقودك والأمة تفاخر بوجودك... يا سيف الحق ضد الباطل تصيح بصوتك وتناضل".

وكان جبوري أقر الجمعة بأدائه الأغنية، مقدما اعتذاره عن ذلك.

وقال في بيان على صفحته الرسمية على "فيس بوك"، "أقر بأنني وقبل أكثر من 15 عاما غنيت أغنية وطنية ورد فيها اسم صدام، وكنت مضطرا لتلبية متطلبات العيش آنذاك، وهو أمر معروف لكل من عاش ظروف العراق قبل 2003"، تاريخ سقوط النظام الذي عرف بالقمع والشدة.

أضاف "كانت التجربة خطا أقر به وأعتذر إن كان أساء لأحد"، مقدما اعتذارا شخصيا للعبادي "لأنه لم يكن يعلم أبدا بموضوع الأغنية أو أي شيء عنها حين اختارني لمهمة المتحدث باسم مكتبه الإعلامي".

واعتبر جبوري أنه عند أداء الأغنية "كنت صغير السن وافتقر للحكمة. ولكنني حتى في ذلك الوقت لم أكن عضوا في حزب البعث ولست بعثيا الآن".

فرانس 24



Dans la même catégorie