Publié le 06-03-2018

أقل من 6 بالمائة فقط من الفلاحة تمتعوا بإجراء شطب الديون

أكد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سعد الصديق، السبت بالكاف، أن نسق شطب ديون الفلاحين التي لا تفوق 5 الاف دينار "يسير ببطىء إذ لم يتمتع بهذا الإجراء سوى 6 بالمائة من بين 80 ألف فلاح معني منهم 38 ألف لا يتجاوز سقف دين كل منهم ألفي دينار".



أقل من 6 بالمائة فقط من الفلاحة تمتعوا بإجراء شطب الديون

وبين الوزير، خلال زيارة أداها للجهة، أنه ستتم دراسة ملفات الفلاحين المتبقين "حالة بحالة" مشيرا الى أن العدد الجملي للفلاحين الذين يعانون من المديونية يقدر، وفق الوزير، بنحو 124 الف فلاح.

وتجري الوزارة، وفق الصديق، استشارة واسعة على المستوى الوطني للوقوف على اهم الاصلاحات اللازمة لتحسين وتطوير الانتاج الفلاحي بالاراضي الدولية المسترجعة.

وتندرج هذه الاستشارة في اطار برنامج متكامل بالشراكة مع مكونات المجتمع المدني ومختلف المتدخلين والمهنيين في القطاع الفلاحي.

وأكد الوزير، لدى اطلاعه على مشاغل فلاحي الجهة ضرورة توفير مستلزمات الانتاج من بذور واسمدة باثمان تتماشي وامكانيات المستغلين الفلاحيين لانجاح المواسم الفلاحية.

واضاف انه ستقع مجابهة كل الامراض الفطرية التي ظهرت في مزارع الحبوب سواء عن طريق الامكانيات الذاتية للفلاحين او عن طريق الاليات المتصلة بحماية النباتات.

واطلع عضو الحكومة، بالمناسبة، على سير تقدم الموسم الفلاجي في مجال الزراعات الكبري وانتاج الالبان وتجميعها والاستعدادات الجارية لتامين موسم الحصاد وتجميع الحبوب.

وتعرف الصديق، بالمدرسة العليا للفلاحة على عينات من المنتوجات البيولوجية ونشاط محضنة المؤسسات الفلاحية وبرامج البحث العلمي ، الذي ينجر ضمن الاتفاقيات الاطارية المبرمة مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية وديوان تنمية الغابات والمراعي بالشمال الغربي

وات



Dans la même catégorie