Publié le 06-03-2018

ايقاف نجل وزير داخلية ساركوزي في شبهات فساد

تم توقيف نجل وزير داخلية الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي ، كلود غيان الثلاثاء في اطار ملف بشان شكوك في تمويل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي لحملة ساركوزي، وفق ما علم الثلاثاء من مصادر قضائية ومقربة من التحقيق.



ايقاف نجل وزير داخلية ساركوزي في شبهات فساد

وتم استجواب فرنسوا غيان خصوصا بشان "تحويلات مالية"، بحسب مصدر آخر قريب من التحقيق.

وكانت الاتهامات بشان تمويل ليبي لحملة ساركوزي في 2007 ظهرت بين دورتي الانتخابات الرئاسية لعام 2012.

ويحقق قضاة منذ أفريل 2013 في هذه الاتهامات، بدون ادلة، التي وجهها الوسيط زياد تقي الدين ومسؤولون في نظام القذافي الذي اطيح به في 2011. ونفى آخرون الاتهامات ،فيما ينفي الرئيس الفرنسي السابق عنه هته التهم.

وكان كلود غيان نفسه تعرض في هذا الملف الى تهم تبييض اموال وتهرب ضريبي ضمن عصابة منظمة وتزوير. والتهم الموجهة الى وزير الداخلية الاسبق على صلة بلوحتين تعودان الى القرن السابع عشر.

ويسال المحققون عن تحويل مبلغ بقيمة نصف مليون يورو في 2008 لحساب كلود غيان الذي قال انه باع اللوحتين لمحام ماليزي تعذر سؤاله ،وراى الكثير من الخبراء ان اللوحتين لا تزيد قيمة الواحدة منهما على 20 الى 30 الف يورو.

كما وجه الاتهام الى رجل الاعمال السعودي خالد بقشان في هذا الملف . وتساءل المحققون حول امكان ان يكون هو مرسل مبلغ النصف مليون يورو.

وظهر اسم بقشان في ملف سياسي مالي آخر يطلق عليه "كراتشي" يتعلق بتمويل حملة رئاسية فاشلة للمرشح ادوار بلادور في 1995 عبر عمولات مفترضة لصفقة تسلح مع السعودية.

وتوقيف فرنسوا غيان يرتبط بوقائع منفصلة عن اللوحتين، بحسب مصادر قريبة من التحقيق.



Dans la même catégorie