Publié le 06-03-2018

إتصالات مصرية مع السعودية وسلطنة عمان لإجلاء رعاياها من اليمن

قالت وزارة الخارجية المصرية إن هناك اتصالات مع السلطات بالسعودية وسلطنة عمان لتسهيل إجلاء المصريين من اليمن وإعادتهم للقاهرة، فيما دعت وزارة الخارجية الأردنية رعاياها في اليمن لمراجعة سفارتها في صنعاء أو الوزارة لتثبيت عناوينهم وأرقام هواتفهم وأماكن تواجدهم.



إتصالات مصرية مع السعودية وسلطنة عمان لإجلاء رعاياها من اليمن

وأضافت الخارجية المصرية، في بيان لها حصلت الأناضول علي نسخة منه، “تتابع وزارة الخارجية تطورات أوضاع المصريين في اليمن على مدار الساعة بالتنسيق الكامل مع الوزارات والأجهزة المصرية المعنية لتسهيل عودة الراغبين إلى أرض الوطن”.

وقالت وزارة الخارجية، بحسب البيان ذاته، إنه “يجري التنسيق حالياً مع المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان لسرعة تسهيل عودة الراغبين من خلال المنافذ الحدودية التي تحددها الدولتان الشقيقتان كمنافذ لعبور المصريين الراغين في العودة من خلال أراضيهما، وذلك في ضوء تدهور الأوضاع الأمنية وقصف المطارات مما أدى إلى تعليق غالبية الرحلات الجوية”.

ولا توجد تقديرات رسمية حول أعداد المصريين باليمن، غير أن تقارير محلية مصرية كشفت عن أن عدد المصريين العاملين باليمن يصل إلى 18 ألف شخص، يعمل أغلبهم كمدرسين وأطباء وممرضين.

وبحسب بيان الخارجية المصرية، فإن “نتائج الاتصالات الجارية أسفرت عن موافقة السلطات العمانية على السماح للمواطنين المصريين بعبور الحدود عن طريق المركز الحدودي بين اليمن وسلطنة عُمان والذي يطلق عليه من الجانب اليمني اسم “شحن” ومن الجانب العُماني اسم “المزيونة”، بالإضافة إلى مركز صرفيت الحدودي للعبور إلى الجانب العماني من خلال أحد المعبرين الحدوديين أو كليهما ومساعدتهم للانتقال على نفقة المواطنين إلى مدينة صلالة برا ومساعدتهم في حجز تذاكر السفر للعودة إلى مصر”.
 


القدس العربي

Dans la même catégorie