Publié le 06-03-2018

وفود ليبية تصل الرباط لإجراء حوار برعاية أممية

وصلت الوفود الليبية المشاركة في جولة الحوار إلى قصر المؤتمرات في الصخيرات في ضواحي الرباط، في انتظار وصول وسيط الأمم المتحدة المكلف بالملف الليبي، برناردي ليون.



وفود ليبية تصل الرباط لإجراء حوار برعاية أممية

ومن المنتظر أن تبدأ المفاوضات الرسمية والمباشرة، بين أطراف الأزمة الليبية، بعد ظهر الخميس.
وتتحدث تسريبات عن يوم أو يومين اثنين من المفاوضات من أجل توصل سريع، لوقف إطلاق النار، وتسمية رئيس جديد لحكومة ليبيا.
وتأتي جولة حوار المغرب بعد "مشاورات وثيقة"، بحسب الأمم المتحدة، أجراها "الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، برناردي ليون، خلال زيارته لطبرق وطرابلس في الثاني من مارس الجاري".
وأكدت الأطراف الليبية، بحسب الأمم المتحدة، على "الحاجة الملحة لاستئناف مسلسل الحوار، باعتباره السبيل الوحيدة لإيجاد تسوية سلمية للأزمة السياسية" في ليبيا، ما سيمكن من "التوصل إلى نهاية دائمة للنزاع المسلح الذي تسبب في معاناة الشعب الليبي".
كما اتفقت أطراف الأزمة في ليبيا، وفق الأمم المتحدة، على "مقترح بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا" الذي يهدف إلى أن تركز "الجولة المقبلة من المفاوضات على تشكيل حكومة وحدة وطنية برئيس وزراء ونوابه".
ومن المتوقع أن تشمل المفاوضات "التوافقات الأمنية" التي من شأنها أن "تمهد الطريق إلى وقف شامل لإطلاق النار" في ليبيا، مع "الانسحاب المرحلي لكافة المجموعات المسلحة من المدن والأحياء" السكنية، إضافة إلى "وضع تدابير خاصة بالأسلحة وبمراقبتها والآليات الملائمة للإشراف والتنفيذ"، مع "استكمال مسلسل إعداد الدستور داخل أجل واضح".
إلى ذلك، أعلن في ليبيا عن وقف العمليات الجوية ثلاثة أيام من طرف واحد لتسهيل الحوار.


العربية

Dans la même catégorie