Publié le 06-03-2018

الأمم المتحدة: سوريا تعيش أكبر أزمة إنسانية بالعالم

أطلق مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيرس ما يشبه الصرخة التحذيرية، مؤكداً أن أزمة اللاجئين والهاربين من سوريا تجاوزت كل قدرات الأمم المتحدة وبلغت منعطفاً خطيراً



الأمم المتحدة: سوريا تعيش أكبر أزمة إنسانية بالعالم

وشدد في اجتماع لمجلس الأمن لمناقشة الوضع الإنساني في سوريا وأزمة اللاجئين، على أن استمرار ظاهرة اللجوء السوري بات مخيفا جداً، وأن ظروف حياة اللاجئين السوريين تتدهور بشكل مخيف.
إلى ذلك، أوضح أنه بوجود 3,8 مليون سوري لاجئ في دول الجوار السوري (خصوصا في لبنان والأردن) فإن هؤلاء باتوا يشكلون "أكبر عدد من اللاجئين تحت رعاية المفوضية العليا". وأضاف أن هذه الأزمة "تتجاوز قدرات التعاطي الحالية" وهناك نحو مليوني سوري دون 18 عاماً "مهددون بأن يشكلوا جيلاً ضائعا". وتابع قائلاً: "كلما ازداد اليأس وتضاءل فضاء الحماية المتاح، نقترب أكثر من منعطف خطر".
كما دعا المجتمع الدولي إلى مساعدة لبنان والأردن على تحمل تدفق اللاجئين السوريين بمنحهما مساعدات، حتى يتمكن البلدان من الاستثمار في خدمات الصحة والبنى التحتية العامة "التي تنهار تحت هذا الضغط الهائل".
واعتبر خصوصاً أنه لأمر "عبثي" أن لا يحصل لبنان على هبات البنك الدولي، لأنه يعتبر بلداً ذا دخل متوسط. ووجه غوتيراس نداء للدول الأوروبية ودول الخليج "لمنح المزيد من الفرص" للسوريين للإقامة في دولهم، لتخفيف العبء على دول الجوار وردع الراغبين بالهجرة بحراً.
وفي ظل هذه الظروف أضاف المفوض أن اجتماع المانحين المقرر في الكويت "سيكون له دور مهم في استقرار الوضع في بلدان استقبال اللاجئين".


العربية

Dans la même catégorie