Publié le 06-03-2018

الإتحاد الأفريقي يدعو إلى تشكيل قوة عسكرية إقليمية لقتال بوكو حرام

دعا الاتحاد الأفريقي إلى تشكيل قوة عسكرية مشتركة من خمس دول قوامها 7500 جندي، لقتال جماعة "بوكو حرام" المتطرفة التي ترتكب "فظاعات لا مثيل لها



الإتحاد الأفريقي يدعو إلى تشكيل قوة عسكرية إقليمية لقتال بوكو حرام

أعلنت رئيسة المفوضية الأفريقية نكوسازانا دالميني-زوما أن الاتحاد الأفريقي دعا إلى تشكيل قوة عسكرية مشتركة من خمس دول قوامها 7500 جندي لقتال جماعة  بوكو حرام  الإسلامية المتطرفة التي ترتكب "فظاعات لا مثيل لها.

وقالت دالميني-زوما في بيان صدر في ختام اجتماع لمجلس السلم والأمن في الاتحاد، عشية قمة لقادة الاتحاد تعقد الجمعة، أن "الانتهاكات الفظيعة التي ترتكبها بوكو حرام ووحشيتها التي تفوق الوصف واحتقارها التام للحياة البشرية وتدميرها العبثي للممتلكات هي أمور لا مثيل لها".

وأضافت "بالتالي يوصى بأن يسمح دول المنطقة برفع عديد القوة المتعددة الجنسيات إلى 7500" جندي.

وسيطرت بوكو حرام على مناطق بأسرها في شمال شرق نيجيريا وهي تشن أيضا هجمات عابرة للحدود في الكاميرون في المنطقة المجاورة لكل من تشاد والنيجر.

وكانت الدول الأعضاء في حوض بحيرة تشاد (الكاميرون، النيجر، نيجيريا وتشاد) قررت في نهاية 2014 تشكيل قوة مشتركة، تساهم فيها بنين أيضا، وتكون حصة كل من هذه الدول الخمس فيها حوالى 700 جندي، إلا أن هذه القوة لم تر النور حتى الآن بسبب خلافات بين لاغوس وجيرانها.


فرانس 24

Dans la même catégorie